مصر.. جدل حول الإعلان عن إنشاء نادي تابع للكنيسية

الخميس 8 سبتمبر 2022 09:56 م

أثار إعلان نشرته صحفة "كنائس وسط القاهرة" التابعة للكنيسة الأرثوذكسية المصرية على "فيس بوك"، عن تأسيس نادي "عيون مصر"، حالة من الجدل ما بين مؤيد ومعارض لتلك الخطوة.

ففي الوقت، الذي اعتبر فيه مؤيدون أن تأسيس الكنسية للنادي بمثابة فرصة لضم اللاعبين المسيحيين الذين لا يجيدون فرصة؛ بسبب "التعصب"، على حسب زعمهم، اعتبر آخرون أن تأسيس نادي على أساس ديني خطوة طائفية وتخالف القانون.

وتعليقا على هذا الجدل، قال المفكر القبطي "جمال أسعد" إن ذلك بمثابة "كارثة قومية وردّة طائفية".

وحذر "أسعد" من أن مثل تلك الأفكار "تمثل خطورة على الوطن وتكرس للفرقة والتشرذم وقسمة للوطن وإسقاطاً للدولة المدنية ومحاصرة للمواطنة داخل أسوار الكنائس".

وعقّب المفكر القبطي: "إذا كانت الحجة أن الشباب المصري المسيحي لا يجد الفرصة في النوادي العامة وذلك على أرضية دينية وطائفية، فهنا لا يكون الحل هو التقوقع والمزيد من الهجرة إلى الكنيسة، فنرى نادي الكنيسة ونادي الأزهر ونادي السلفيين والبروتستانت...إلخ".

 

ولم تخل الانتقادات لإنشاء النادي من السخرية، حول ارتباط النادي بالكنيسة، وطريقة إدارته.

فيما أكد مؤيدون لإنشاء النادي وجود تعصب ملحوظ ضد المسيحيين، مستشهدين بعدد الحالات في هذا الصدد.
 

وفي غضون ذلك، نفت وزارة الرياضة في بيان رسمي (الخميس)، وجود فريق كرة أو نادٍ يتبع الكنيسة.

وقالت الإدارة العامة للإعلام في الوزارة، إن "كافة اللوائح والقوانين المصرية المنظمة للعمل الشبابي والرياضي تحظر تماماً إقامة أو إنشاء أو إشهار أي منشآت أو هيئات شبابية أو رياضية على أساس ديني، فضلاً عن حظر قيام أي من الهيئات الرياضية والشبابية المشهرة، وفقاً لأحكام القانون، ممارسة أي أنشطة سياسية أو حزبية أو دينية أو الترويج لأفكار أو أهداف سياسية أو دينية".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

نادي عيون مصر كنيسة مسيحيين

مصر.. الأوقاف القبطية وأزمة مكتومة بين الكنيسة والنظام