مصر.. الكنيسة الأرثوذكسية تؤسس فريقا للمشاركة بدوري كرة القدم ووزارة الرياضة تعلق

الخميس 8 سبتمبر 2022 02:33 م

أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية في مصر عن تأسيس نادي لكرة القدم، يكون فيه اللاعبين والإدارة من المسيحيين والمسلمين؛ للمشاركة في المسابقات الرسمية، فيما نفت وزارة الرياضة المصرية ورود أي طلبات لها فى هذا الصدد. 

جاء ذلك في بيان نشرته صحفة كنائس وسط القاهرة، التابعة للكنسية الأرثوذكسية، قبل أن تحذفه في وقت لاحق.

وأشار البيان إلى أنه تم إطلاق اسم "عيون مصر" على النادي الجديد (تحت التأسيس)، لافتا إلى أن اختيار لاعبي فريق الكرة سيتم عبر خضوعهم لاختبارات لا تقتصر على المسيحيين.

ولفت البيان إلى أن النادي سوف يخوض مباريات الدوري العام المصري لكرة القدم بالدرجة الرابعة.

ووفق البيان، فإن النادي يضم مجموعة من المدربين والإداريين من المسلمين والمسيحيين، من بينهم مدير قطاع الكرة "محمد سيد نافع" الحكم الدولي السابق، و"جمال السعيد" المدير الفني السابق لنادي الجونة.

كما يضم "حمدي فراج" كمسؤول فني وهو مدير فني سابق لنادي الشمس، ومجموعة أخرى من المدربين هم "رضا عادل" و"سيف الدين إيهاب".

وفي تعليق على ما أوردته الكنسية، قال "محمد فوزي" المتحدث باسم وزارة الشباب والرياضة المصرية في تصريحات صحيفة مساء الخميس: "لم يردنا أي طلبات لتأسيس أي فريق تابع للكنيسة المصرية من الأساس، وإذا حدث ذلك فلن يكون جائزا حسب القانون المصري".

وأضاف: "اللوائح والقوانين المصرية تمنع إشهار أي منشآت أو هيئات شبابية أو رياضية على أساس ديني، فضلا عن حظر قيام أيا من الهيئات الرياضية والشبابية المشهرة وفقاً لأحكام القانون من ممارسة أي أنشطة سياسية أو حزبية أو دينية أو الترويج لأفكار أو أهداف سياسية أو دينية".

وتابع: "لا توجد نية لإشهار نادي يتبع الكنيسة المصرية ولا أي مؤسسة دينية".

وأضاف: "يوجد تعاون كبير ودائم بين وزارة الرياضة والكنيسة المصرية، بما لا يخالف القانون المصري".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر نادي كرة قدم نادي عيون مصر الكنيسة المصرية

نساء الكنيسة المصرية يطالبن بزيادة «الشماسات» أسوة بالرجال

مصر.. جدل حول الإعلان عن إنشاء نادي تابع للكنيسية