أمريكا توقع عقوبات على وزارة الاستخبارات الإيرانية

الجمعة 9 سبتمبر 2022 04:52 م

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الجمعة، عن فرض عقوبات على وزارة الاستخبارات والأمن الإيرانية ووزيرها، بعد اتهامهم بتورطهم في هجمات سيبرانية على ألبانيا، دفعت الأخيرة لقطع علاقاتها مع طهران قبل أيام، بالإضافة لضلوعهم في أنشطة اختراق إلكتروني ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

وقطعت ألبانيا العلاقات الدبلوماسية مع إيران، الأربعاء، إثر هجوم إلكتروني في يوليو/تموز ألقت بمسؤوليته على إيران، وأمرت الدبلوماسيين الإيرانيين وموظفي السفارة بالمغادرة خلال 24 ساعة.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان، إن وزارة المخابرات والأمن تشرف على العديد من الشبكات التي تتضمن عناصر تشكل تهديدا للأمن الإلكتروني عبر الإنترنت ويتضمن ذلك من شاركوا في عملية تجسس إلكترونية وهجمات ببرمجيات خبيثة تطلب الفدية دعما للحكومة الإيرانية.

والخميس، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على شركة إيرانية اتهمتها بتنسيق رحلات جوية عسكرية لنقل طائرات إيرانية مُسيرة إلى روسيا وكذلك ثلاث شركات قالت إنها متورطة في إنتاج طائرات إيرانية مُسيرة.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بتزويد روسيا بطائرات مُسيرة لاستخدامها في حربها في أوكرانيا، وهو ما تنفيه طهران.

وتأتي تلك التطورات بعد زيادة التوتر بين واشنطن وطهران، إثر رد الأخيرة على التعليق الأمريكي على المقترح الأوروبي لإحياء الاتفاق النووي.

والخميس أيضا، قال البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة وإيران لم يعودا قريبتين من التوصل إلى أية صفقة بشأن إحياء الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في 2015.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإيرانية عقوبات وزارة الاستخبارات الإيرانية

بايدن يبحث خيارات أخرى.. أمريكا تعلن الابتعاد عن إمكانية التوصل لاتفاق مع إيران

عبداللهيان يؤكد لنظيره العماني على التزام إيران بالحوار لرفع العقوبات