بلينكن: الرد الإيراني خطوة للوراء ولن نتعجل العودة للاتفاق النووي

الجمعة 9 سبتمبر 2022 05:15 م

شدد وزير الخارحية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الجمعة، على أن الولايات المتحدة "لن تسارع لإحياء الاتفاق النووي مجددا بأي ثمن"، معتبرا رد إيران بشأن الأمر يمثّل "خطوة إلى الوراء".

وقال "بلينكن" للصحفيين: "في الأسابيع الأخيرة، ردمنا بعض الهوات. ابتعدت إيران عن بعض المطالب الخارجة عن الموضوع وهي مطالب غير مرتبطة بخطة العمل الشاملة المشتركة في ذاتها"، مستخدما الاسم الرسمي لاتفاق 2015.

وأضاف "لكن الرد الأخير عاد بنا إلى الوراء. ولسنا على وشك الموافقة على اتفاق لا يفي بمتطلباتنا الأساسية".

وتابع: "إذا توصلنا إلى اتفاق، فسيكون ذلك فقط لأنه سيدعم أمننا القومي".

وجاءت تصريحات "بلينكن"، بعد يوم من إعلان البيت الأبيض، على  لسان "جون كيربي"، متحدث الأمن القومي، أن الولايات المتحدة وإيران لم يعودا قريبتين من التوصل إلى أية صفقة بشأن إحياء الاتفاق النووي الذي تم توقيعه في 2015.

وكانت ذلك أول إعلان أمريكي واضح عن رجحان فشل المفاوضات المكوكية التي انطلقت في فيينا قبل أشهر لمحاولة إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" ثم طهران.

والأربعاء الماضي، أعلنت الخارجية الأمريكية أن رد إيران على مقترحات العودة للاتفاق النووي "لم يساعد بالتوصل لاتفاق".

وقبلها بساعات، أكد البيت الأبيض أن "بايدن" لن يوقع على أي اتفاق مع إيران لا يأخذ بالاعتبار مصالح أمريكا الأمنية.

وخلال الساعات الماضية، أجرى رئيس الموساد الإسرائيلي "ديفيد برنيع" زيارة لواشنطن، حيث عرض وثائق استخباراتية "حساسة" تتعلق ببرنامج إيران النووي، على نظرائه في المخابرات المركزية الأمريكية ومكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الدفاع الأمريكية وهيئة الأمن القومي.

والإثنين الماضي، قال مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، إنه أصبح أقل تفاؤلا حيال التوصل إلى اتفاق سريع، عما كان عليه قبل وقت قصير.

وأكد العديد من المسؤولين الإيرانيين مؤخرا، ومن مختلف المستويات، أن طهران لن تقبل بالعودة إلى الاتفاق ما لم تتلق ضمانات أكيدة وواضحة برفع كامل العقوبات، فضلا عن وقف تحقيقات الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول 3 مواقع مشبوهة عثر فيها على آثار يورانيوم قبل سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتفاق النووي العلاقات الأمريكية الإيرانية أنتوني بلينكن

تقرير إسرائيلي: لا اتفاق نووي بين أمريكا وإيران قبل انتخابات الكونجرس