استباقا لأي انتخابات.. حفتر يحاول تعزيز صورته في بنغازي بمشروعات اقتصادية

السبت 10 سبتمبر 2022 09:02 ص

تبحث سلطات شرق ليبيا، التي تدين بالولاء للواء المتقاعد "خليفة حفتر" عن سبل لإحياء المنطقة الحرة في بنغازي، في مسعى يهدف لمحاولة إحداث حالة رواج اقتصادي قبل الانتخابات، ولمنافسة المنطقة الحرة الضخمة الموجودة في مصراتة، غربي ليبيا.

لكن موقع "Africa Intelligence" الفرنسي، يحذر في تقرير نشره الجمعة، من إمكانية تحول هذه المنطقة إلى مكان للأعمال التجارية السرية القانونية وغير القانونية التي ازدهرت في ليبيا، الواقعة تحت سيطرة الميليشيات.

وقال الموقع إن سلطات بنغازي تحاول إنعاش 7 مشروعات في المنطقة الحرة، بعضها جاءت فكرته من حكومة "عبدالله الثني" السابقة عام 2015، على أمل جذب الاستثمار إلى منطقة برقة.

وتقود هذه المساعي الآن "هيئة الاستثمار العسكري"، وهي الذراع المالي لما يعرف بــ"الجيش الوطني الليبي"، الذي تسيطر عليه حاشية "حفتر".

ويقول التقرير، إن أكبر هذه المناطق في شرق ليبيا هي المنطقة الاقتصادية الحرة المريسة، الواقعة في ضواحي بنغازي.

ويتابع: "بالإضافة إلى الرغبة في التنافس مع المنطقة الحرة الكبيرة في مصراتة في غرب ليبيا، التي يمنح ميناؤها العميق لمدينة مصراتة ثقلاً سياسياً كبيراً، فإنَّ إنشاء المناطق الحرة سيوفر أيضاً مساحة سرية للأعمال التجارية، سواء القانونية، أو غير القانونية".

ولفت التقرير إلى أن هذه الأعمال مثل تجارة السجائر والممنوعات والمخدرات وغيرها، ازدهرت مؤخرا تحت حماية عشيرة "حفتر" أو قادة المليشيات.

وفي سياق متصل، تبحث السلطات الليبية عن شركاء أجانب لتنفيذ هذه المشروعات. وقد تحدثت مع العديد من الشركات الفرنسية حول المنطقة الحرة في البمبة، لكنها لم تفز بأية صفقات في الوقت الحالي.

ويواجه "حفتر" مصاعب في طريق محاولاته الحصول على رئاسة ليبيا عبر الانتخابات، بعد أن فشل في السيطرة  عليها بالقوة العسكرية، أبرزها حكم القضاء الأمريكي بمسؤوليته عن ارتكاب جرائم حرب إبان فترة شنه حربا عسكرية للسيطرة على طرابلس، علاوة على جنسيته الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر شرق ليبيا بنغازي المنطقة الحرة

حفتر: أعطوني الرئاسة أتنازل عن الجنسية الأمريكية!

حفتر: لا يمكن انتزاع حق العسكريين بالترشح للانتخابات الليبية