تقرير: استثمارات سويسرية جديدة بقطاع البنوك والبيئة في قطر عام 2023

السبت 10 سبتمبر 2022 10:48 ص

تسعى سويسرا لتكثيف استثماراتها في قطر، حيث يتوقع أن تبلغ ذروتها بداية العام المقبل 2023، وفق ما كشف موقع "إيكونمي سوييس" السويسري الناطق باللغة الفرنسية.

ولفت الموقع إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين يقدر بنحو 750 مليون فرنك سويسري، أي ما يعادل 800 مليون دولار.

وتعتزم سويسرا دخول الأسواق القطرية في الفترة القادمة، وتعزيز استثماراتها في البلد الذي سيحتضن النسخة الـ22 لكأس العالم، وبات محط أنظار العالم.

وعن أهم القطاعات التي يسعى السويسريون للاستثمار بها في قطر، هي الأبنية الخضراء والاستدامة، والتي تسعى الدوحة لتطويرها، مستغلة الخبرات السويسرية الواسعة في هذا المجال، لاسيما في قطاعات تدوير المياه والاعتماد على الأشعة الكهروضوئية في عمليات تنوير المدن الذكية.

هناك أيضا بحسب التقرير، قطاع البنوك، حيث تتطلع قطر للاستفادة من الخبرات السويسرية الهائلة كواحدة من أفضل دول العالم من حيث قوة قطاع البنوك.

وتوقع الموقع إعلان استثمارات مشتركة في قطاع البنوك بين قطر وسويسرا قبل نهاية الربع الأول من 2023.

والثلاثاء الماضي، عقدت اللجنة القطرية السويسرية المشتركة، اجتماعات دورتها الأولى في سويسرا، برئاسة وزير المالية القطري "علي الكواري"، ونظيره السويسري "أولي ماورير".

وبحثت اللجنة قضايا التنمية في الميدان الاقتصادي، والتمويل الرقمي والتمويل المستدام، كما ناقشت عدداً من المشاريع المشتركة، ومجموعة من المقترحات والتصورات لتعزيز التعاون، وتشجيع الاستثمارات المشتركة في مجالات الطاقة، والسياحة، والأعمال المصرفية.

وفي يوليو/تموز الماضي، قالت سويسرا إنها باعت أنظمة دفاع جوي إلى قطر لحماية ملاعب كأس العالم 2022، بمبلغ يقدر بنحو 165 مليون دولار، ما أسهم في زيادة صادرات الأسلحة السويسرية بنحو 40%، لتصل إلى 516 مليون فرنك سويسري (نحو 528 مليون دولار) في النصف الأول من العام الحالي.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، كشف عن أن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري "جياني إنفانتينو" يخطط للانتقال للعيش في قطر، لتكون مقرا ثانيا لإقامته مع سويسرا، حيث اشترى بيتا له ولأسرته بالدوحة، كما أن طفليه بالفعل التحقا بمدرسة في العاصمة القطرية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية السويسرية استثمارات البنوك الأبنية الخضراء

صحيفة سويسرية: إنفانتينو انتقل مع عائلته للعيش في الدوحة