تقرير: إيران كشفت برنامجا للبنتاجون يراقب مياه الخليج

السبت 10 سبتمبر 2022 01:55 م

أفادت مصادر مطلعة، السبت، بأن إيران كشفت برنامجا متطورا تستعمله وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ‏لمراقبة مياه الخليج، بعد استيلائها على زوارق تابعة للبحرية الأمريكية.‏

وحسب وكالة "فرانس برس"، استندت المصادر إلى نتائج هذا الاستيلاء، مشيرة إلى أن "برنامج البنتاجون يقوم بتطوير شبكات من المسيّرات الجوية والسطحية وتحت الماء للقيام بدوريات في مناطق واسعة، وربط مراقبتها بالذكاء الاصطناعي".

وأضافت الوكالة الفرنسية أن إيران توصلت إلى هذه النتائج بعد أن حاولت قواتها الاستيلاء على 3 سفن من طراز "سيل درون إكسبلورر يو إس في"، يبلغ طولها 7 أمتار في حادثتين، في 29-30 أغسطس/ آب و1 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وأوضحت أن سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني قامت في الواقعة الأولى، بتعليق خط بطائرة "سيل درون" في الخليج وبدأت في سحبها بعيدا، ولم تطلق سراحها إلا عندما هرع زورق دورية وطائرة هليكوبتر تابعة للبحرية الأمريكية إلى مكان الحادث.

أما في الواقعة الثانية، فقد التقطت مدمرة إيرانية طائرتين من طراز "سيل درون" في البحر الأحمر، ورفعتهما على متنها.

وأكد التقرير أن فحص إيران للزوارق الأمريكية كشف أن برنامج البنتاجون  المتطور انطلق قبل عام، ويقوم بتشغيل العديد من السفن السطحية غير المأهولة في المياه حول شبه الجزيرة العربية، من أجل جمع البيانات والصور، ليتم بثها مرة أخرى إلى مراكز التجميع في الخليج.

وتتميز مسيّرات "سيل درون" بأنها مجهزة بألواح شمسية وأجنحة شراع، فضلا عن العديد من أجهزة الاستشعار والكاميرات، وهي مصممة لقضاء ما يصل إلى عام في البحر لنقل البيانات عبر الأقمار الصناعية.

وتقوم شركة "سيل درون"، التي يقع مقرها الرئيسي في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، بتشغيل نحو 100 سفينة حول العالم لعملائها، بما في ذلك البنتاجون، والمعاهد الأوقيانوغرافية الكبرى، ووكالات الأرصاد الجوية، والمجموعات التي تدرس مصايد الأسماك والتلوث.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الخليج البنتاجون إيران البحرية الأمريكية

البنتاجون: إيران تهدد الملاحة بالخليج وطائراتها المسيرة تزداد دقة وفتكا