البنتاجون: إيران تهدد الملاحة بالخليج وطائراتها المسيرة تزداد دقة وفتكا

الأربعاء 15 ديسمبر 2021 05:35 م

قال الناطق باسم وزارة الدفاع الأمريكية، "جون كيربي"، الأربعاء، إن إيران تطور برنامجا صاروخيا وما زالت تهدد حركة الملاحة البحرية في منطقة الخليج، كما أن طائراتها المسيرة تزداد دقة وفتكا.

وأضاف في حديثه مع شبكة "إم إس إن بي سي" أن إيران تدعم "الجماعات الإرهابية" في العراق وسوريا ومناطق أخرى في المنطقة.

ولفت إلى أن واشنطن "لاحظت زيادة استخدام طائرات إيرانية مسيرة في الأعوام الأخيرة، وهذه الطائرات تزداد دقة وفتكا مع مرور الوقت".

وأشار إلى أن "المحادثات النووية مع إيران تمر بمرحلة صعبة حاليا، ولا نعلم إلى أين سينتهي بها المطاف"، لافتا إلى أن حلفاء واشنطن في الشرق الأوسط قلقون من تصرفات إيران.

وحذر خبراء ومحللون من تنامي قدرات إيران النوعية في مجال الطائرات المسيرة، بشكل بات يمنحها تفوقا لافتا في ميادين عدة، من العراق إلى اليمن وسوريا وغزة.

ويزيد من التفوق الإيراني توريد تلك التكنولوجيا وغيرها من التقنيات العسكرية لوكلائها وأصدقائها، وهو ما بدا جليا في محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" بثلاث طائرات مسيرة، يُعتقد أنها تابعة لجماعات مسلحة موالية لطهران، بحسب موقع "صوت أمريكا".

وكانت واشنطن فرضت، الشهر الماضي، عقوبات على مسؤولين إيرانيين، أبرزهم الجنرال "سعيد أغاجاني"، الذي يشرف على قيادة الطائرات المسيّرة والمدرج على قائمة سوداء أمريكية أخرى.

وقالت ورقة أكاديمية نشرتها "الجامعة العليا للدفاع الوطني" في إيران عام 2018، إنه ينبغي أن تجعل البلاد إنتاج الطائرات من دون طيار أولوية استراتيجية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن تقنيات الطائرات من دون طيار الإيرانية استُخدمت أيضا من قبل حركة "حماس" ضد إسرائيل خلال عدوان الأخيرة على قطاع غزة في مايو/أيار 2021.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران المسيرات الإيرانية البنتاجون النووي الإيراني مفاوضات فيينا

التحالف العربي يعلن تدمير ورش حوثية للطائرات المسيرة في صنعاء

إسرائيل تقترح التعاون مع الإمارات والبحرين لمواجهة الطائرات المسيرة الإيرانية

إسرائيل تتهم إيران بتكثيف إرسال مسيراتها لوكلائها في المنطقة

بمشاركة إسرائيلية.. ووتش كيبر البريطانية تسعى لتسويق طائراتها المسيرة في الخليج

تحفظ أمن الشرق الأوسط.. تقدّم كبير لتأسيس أول قوة مسيّرات بحرية في العالم

تقرير: إيران كشفت برنامجا للبنتاجون يراقب مياه الخليج

قائد البحرية الأمريكية: إيران التهديد الأكبر على أمن الملاحة بالخليج