روسيا تنسحب من مناطق رئيسية في خاركيف وأوكرانيا تسيطر على بالاكليا

السبت 10 سبتمبر 2022 09:24 م

انسحبت القوات الروسية من مناطق رئيسية في مقاطعة خاركيف الواقعة بالقرب من حدودها، بعد سسلسة هجمات مضادة تعرضت لها من جانب الجيش الأوكراني الذي سيطر بالكامل على مدينة بالاكليا.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية في بيان السبت، أنها قررت "إعادة تجميع القوات المتمركزة في بلاكليا وإزيوم بمقاطعة خاركيف شمال شرق أوكرانيا؛ لتعزيز جبهة دونيتسك".

وأضاف البيان: "لتحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة لتحرير دونباس، تقرر إعادة تجميع القوات الروسية المتمركزة في منطقتي بالاكليا وإيزيوم لتعزيز جبهة دونيتسك".

وتأتي هذه التحركات الروسية بعد يومين من إعلان كييف أنها استعادت حوالي ألف كيلومتر مربع في خاركيف الواقعة في شمال شرق أوكرانيا، في الأيام الأخيرة، ولا سيما مدينة بالاكليا.

ولاحقا، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني "هانا ماليار" إن قوات بلادها سيطرت أخيرا بشكل كامل على مدينة بالاكليا.

جاء تصريح "ماليار"، في بيان على الإنترنت، بعد ساعات من إعلان روسيا أنها قررت سحب قواتها.

في وقت ذكرت وكالة "تاس" الروسية أن رئيس الإدارة التي عينتها موسكو في المناطق التي تحتلها من خاركيف "فيتالي جانتشيف" أوصى بإجلاء جميع سكانها إلى روسيا "إنقاذا لأرواحهم".

ونقلت الوكالة عن "جانتشيف" قوله إن الممثلين الرسميين مستعدون لتزويد اللاجئين بالطعام ووسائل التدفئة والرعاية الطبية.

وبالتزامن، أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" أن القوات الأوكرانية استعادت "ألفي كيلومتر من الأراضي" منذ مطلع سبتمبر/أيلول.

وأكد في تصريح متلفز السبت، أن الجيش الروسي يتخذ "الخيار الصائب" بالفرار على وقع الهجوم المضاد في شمال شرق البلاد وجنوبها.

فيما بثت وسائل إعلام أوكرانية صورا قالت إنها لوصول القوات الأوكرانية إلى مدخل "إيزيوم" الخاضعة لسيطرة القوات الروسية.

وكان الجيش الأوكراني أعلن في وقت سابق أن وحداته رفعت علم البلاد فوق مبنى الإدارة المحلية في مدينة بلاكليا القريبة من إزيوم.

من جهته، قال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية "أوليج نيكولينكو" إن قوات بلاده وبدعم عسكري غربي سيطرت على المزيد من القرى والبلدات في شرق أوكرانيا.

ودعا "نيكولينكو"، في تغريدة على "تويتر"، إلى استمرار إرسال الأسلحة لبلاده، مشيرا إلى أن هزيمة روسيا تعني تحقيق السلام في أوكرانيا.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت أوكرانيا أنها تشن هجوما مضادا في شرق وجنوب البلاد وفي محيط خاركيف التي سيطرت روسيا على مركزها خلال هجومها المستمر على جارتها منذ أكثر من 6 أشهر.

وقال مسؤولون في وزارة الدفاع البريطانية إن التقدم الأوكراني بالقرب من مدينة خاركيف الشرقية – الذي شهد استعادة عدة بلدات – فاجأ روسيا "على حين غرة".

وأضافوا أن الهجوم تسبب أيضا في "عزل متزايد" لآلاف من الجنود الروس، بالقرب من مدينة إيزيوم الرئيسية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا خاركيف

بوتين: عزل روسيا مستحيل.. والغرب يتصرف بنهج استعماري في تصدير الحبوب الأوكرانية

خنادق وكتل إسمنتية.. خاركيف تستعد لهجوم روسي جديد

بعد تراخي قبضة روسيا.. القوات الأوكرانية تحقق مزيدا من التقدم

قديروف ينتقد الأخطاء.. قوات أوكرانية تواصل التقدم نحو حدود روسيا

إعلام روسي: مرتزقة أمريكيون وصلوا لدعم أوكرانيا بمعارك خاركيف

عند خط المواجهة.. الرئيس الأوكراني يتعهد بالنصر على روسيا