قديروف ينتقد الأخطاء.. قوات أوكرانية تواصل التقدم نحو حدود روسيا

الاثنين 12 سبتمبر 2022 07:15 ص

خلال أسبوع تقريبا، استعادت القوات الأوكرانية من نظيرتها الروسية مناطق يتجاوز مجموع مساحتها 3 آلاف كيلومتر مربّع، منذ بدأ هجومها المضاد مطلع الشهر، حسب ما أعلن مسؤولون أوكرانيون، في تطورات اعتبرها خبراء بمثابة "نقطة تحول" أو بداية لمرحلة جديدة في الحرب المستمرة منذ نحو 200 يوم.

يأتي ذلك في وقت كشفت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا أمرت على الأرجح بسحب قواتها من منطقة خاركيف المحتلة في أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الأحد، إن جيش بلاده استعاد، خلال الساعات الأخيرة، مدينة إيزيوم الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا من القوات الروسية ضمن هجوم مضاد واسع النطاق.

وفي كلمة وجّهها إلى الأمة بمناسبة مرور 200 يوم على بدء الغزو الروسي، شكر "زيلينسكي" القوات الأوكرانية التي "حرّرت المئات من مدننا وبلداتنا.. ومؤخراً بالاكليا وإيزيوم وكوبيانسك"، في إشارة إلى 3 مناطق استراتيجية استعادها في الآونة الأخيرة الجيش الأوكراني.

وكان قائد الجيش الأوكراني الجنرال "فاليري زالوجني"، أعلن، الأحد، أن جنوده استعادوا من القوات الروسية مناطق يتجاوز مجموع مساحتها 3 آلاف كيلومتر مربّع هذا الشهر، في إطار هجوم مضاد يتركّز في شمال شرق البلاد.

وذكر "زالوجني" أن قواته تواصل التوغل شمالا في منطقة خاركوف شرقي البلاد، وتقدمت إلى جنوبها وشرقها، وذلك غداة تقدمها السريع الذي دفع القوات الموالية لروسيا للتخلي عن معقلها الرئيسي في المنطقة.

وقالت الوحدة 130 في الجيش الأوكراني إنها وصلت إلى الحدود الدولية مع روسيا في مدينة "جوبتوفكا"، عند الحدود الشمالية لمقاطعة خاركيف، وبثت صورا لجنودها أمام المجلس المحلي للمدينة التي تعد معبرا حدوديا مع مقاطعة بلجورود الروسية.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع البريطانية، الإثنين، إن روسيا أمرت على الأرجح بسحب قواتها من منطقة خاركيف أوبلاست المحتلة في أوكرانيا (غربي نهر أوسكيل).

وأضافت الوزارة، في تحديث دوري، أن أوكرانيا استعادت أراض تبلغ مثلي مساحة لندن الكبرى على الأقل.

واعتبرت أن "النجاحات الأوكرانية السريعة لها تداعيات كبيرة على المخطط الكامل للعمليات الروسية".

ولم يصدر أي رد فعل رسمي روسي على المكاسب التي تحققها القوات الأوكرانية، لكن خريطة لخاركيف عرضتها وزارة الدفاع الروسية خلال إحاطتها اليومية، الأحد، بيّنت انسحابا كبيرا للجيش الروسي من هذه المنطقة.

وأظهرت الخريطة المعروضة في فيديو الإحاطة أنّ الجيش الروسي لم يعد يسيطر سوى على جزء صغير من الأراضي الواقعة في شرق منطقة خاركيف خلف نهر أوسكول.

وكانت الوزارة عرضت، السبت، خريطة بيّنت أنّ الجيش الروسي كان يحتل مناطق أكبر بكثير في تلك المنطقة.

وفي وقت سابق، قال وزير الدفاع الأوكراني "أوليكسي ريزنيكوف" إن بلاده بحاجة إلى تأمين الأراضي المستعادة من هجوم روسي مضاد محتمل على خطوط الإمداد الأوكرانية الممتدة.

وأضاف لصحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن القوات الأوكرانية يمكن أن تطوقها قوات روسية جديدة إذا واصلت تقدمها لمسافات أبعد.

لكنه قال إن التقدم المحرز في الهجوم "أفضل من المتوقع"، واصفاً إياه بأنه "كرة ثلج تتدحرج من أعلى تل تكبر كلما نزلت".

وأضاف: "هذه إشارة إلى إمكان إنزال الهزيمة بروسيا".

والمكاسب مهمة من الناحية السياسية لـ"زيلينسكي" الذي يسعى إلى إبقاء أوروبا موحدة في دعمها لأوكرانيا، عن طريق توفير المزيد من الأسلحة والمال، حتى مع أزمة الطاقة التي تلوح في الأفق هذا الشتاء بعد قطع إمدادات الغاز الروسي عن المستهلكين الأوروبيين.

وتعهد "زيلينسكي" بمواصلة التقدم العسكري على الأرض.

وأضاف، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" سُجلت الجمعة في كييف: "لن نقف مكتوفي الأيدي.. سنتحرك إلى الأمام ببطء وتدريجيا".

في المقابل، انتقد الرئيس الشيشاني "رمضان قديروف"، الأحد، خسارة روسيا مناطق إستراتيجية شرق أوكرانيا، متعهدا باستعادة جميع هذه المناطق التي استردتها القوات الأوكرانية خلال هجومها المضاد المستمر منذ أيام.

ونقلت وكالة الأنباء الشيشانية عن "قديروف"، قوله إن "القوات الروسية ارتكبت أخطاء، وإذا لم تحدث تغييرات فسأتحدث مع قيادتها لأشرح لهم الوضع الميداني"، مضيفا: "سنستعيد جميع المناطق التي خسرناها في خاركيف".

وفي رسالة صوتية مدتها 11 دقيقة نُشرت على تطبيق "تليجرام"، رفض "قديروف" خسارة إيزيوم، وهي مركز حيوي للإمدادات، كما أقر بأن الحملة العسكرية "لا تسير وفق الخطة".

ويعد السقوط السريع لإيزيوم في إقليم خاركيف أسوأ خسارة عسكرية لروسيا، منذ أن أُجبرت قواتها على الانسحاب من العاصمة الأوكرانية كييف في مارس/آذار الماضي.

واستخدمت روسيا إيزيوم كمنصة انطلاق لشن هجمات جنوبا على منطقة دونيتسك وكوبيانسك على بعد حوالي 48 كيلومترا إلى الشمال من إيزيوم، كمحور للسكك الحديدية لإعادة إمداد قواتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تداعيات هائلة.. سيناريوهات الضم الروسي لأراضٍ أوكرانية جديدة

قديروف يعلن إرسال مسؤول عسكري وألف مقاتل شيشاني جدد لأوكرانيا

حرب أوكرانيا.. الهزائم الأخيرة تهدد تصنيف روسيا كقوة عسكرية عظمى

رغم انتكاسات روسيا.. قديروف بكشف ترقيته لرتبة كولونيل جنرال

و. بوست: بعد قديروف.. زعيم فاجنر يشتكي سوء أداء الجيش الروسي في أوكرانيا لبوتين