رفقة نجل حفتر.. الشيخ تميم يستقبل عقيلة صالح

الأحد 11 سبتمبر 2022 11:47 ص

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد، رئيس مجلس النواب الليبي "عقيلة صالح"، و"بلقاسم" نجل الجنرال القوي في الشرق الليبي "خليفة حفتر"، وبحث معهما المستجدات الراهنة في ليبيا، وقضايا إقليمية ودولية.

وقال بيان صادر عن الديوان الأميري، أن رئيس مجلس النواب الليبي، أطلع أمير قطر، على آخر تطورات الأوضاع بليبيا، معرباً في الوقت نفسه عن شكره وتقديره للشيخ "تميم" على دعم الدوحة "المتواصل والدائم لدولة ليبيا وشعبها".

من جانبه، جدد أمير قطر "التأكيد على موقف دولة قطر تجاه الشعب الليبي الشقيق ودعم خياراته وتحقيق تطلعاته في التنمية والازدهار من أجل وحدة ليبيا واستقرارها"، وفق المصدر ذاته.

كما جرى خلال المقابلة، "بحث أوجه تنمية وتعزيز التعاون بين البلدين، ومناقشة المستجدات الراهنة في ليبيا، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية".

ووصل "صالح"، وبرفقته "بلقاسم"، السبت، إلى العاصمة القطرية الدوحة، بعد يومين من زيارة قام بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية "عبدالحميد الدبيبة" للدوحة، حيث التقى أيضا الشيخ "تميم"، وناقش معه "العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها وتعزيزها"، بالإضافة إلى "مستجدات الأوضاع في ليبيا"، حسب بيان صادر عن الديوان الأميري.

في وقت سابق، قال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن اللقاء "ركّز على ضرورة دعم الجهود الدولية لإجراء الانتخابات في ليبيا، باعتبارها الخيار الوحيد للشعب الليبي للوصول إلى الاستقرار ورفضه المراحل الانتقالية".

وتوقع عضو مجلس النواب الليبي "عبدالمنعم العرفي"، الجمعة، أن زيارة "صالح" تأتي "لإنهاء الخلاف" بين الجانبين.

وتوقع "العرفي" أن "تلعب قطر دور الوسيط في الأزمة الليبية".

ومنذ السنة الأولى لانتخاب مجلس النواب الليبي عام 2014، وهو يتهم قطر بـ"دعم" تشكيلات مسلحة مناوئة له وهو ما نفته الدوحة مرارا مؤكدة وقوفها على مسافة واحدة من جميع أطراف الأزمة.

ويقول مراقبون سياسيون في ليبيا، إن الأطراف الليبية المتصارعة تنظر إلى الدوحة كوسيط يمكن أن يكون فعالا، ليس فقط لخبراتها السابقة في عقد لقاءات سلام بين فرقاء سودانيين وتشاديين وفلسطينيين ولبنانيين، ولكن لغياب وسيط عربي ذي مصداقية ومصدر ثقة.

وتشهد ليبيا منذ مارس/آذار الماضي، صراعاً حول السلطة بين الحكومتين، حيث تسيطر حكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة" على العاصمة ومؤسسات الدولة السيادية والمالية، وترفض تسليم السلطة إلا بعد إجراء الانتخابات.

أما الحكومة الثانية برئاسة "فتحي باشاغا" فهي مدعومة من جانب رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح"، ومقبولة في مناطق اللواء المتقاعد "خليفة حفتر"، شرقيّ البلاد وجنوبيها، وتطالب بدخول طرابلس، وحاولت ذلك في ثلاث مناسبات، فيما تتخذ الآن من مدينة سرت مقراً مؤقتاً لها.

ولحل الأزمة، تكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات، وذلك وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب الدولة للتوافق حول قاعدة دستورية تقود البلاد للانتخابات، وهو ما لم يتم حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر أمير قطر وساطة قطرية ليبيا نجل حفتر عقيلة صالح الدبيبة باشاغا

الشيخ تميم يستقبل الدبيبة ويبحث معه مستجدات الأوضاع في ليبيا

صالح: قطر منفتحة على كل الليبيين ولقاءاتي هناك كانت بناءة

ليبيا.. رئيس النواب يعلن اتفاقه مع مجلس الدولة على استبعاد شروط الترشح للرئاسة