الشيخ تميم يستقبل الدبيبة ويبحث معه مستجدات الأوضاع في ليبيا

الخميس 8 سبتمبر 2022 01:22 م

بحث أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا "عبدالحميد الدبيبة"، مستجدات الأوضاع في ليبيا.

جاء ذلك خلال استقبال الشيخ "تميم" لـ"الدبيبة" والوفد المرافق له، والذي يزور الدوحة، حسبما قال "بيان صادر عن الديوان الأميري القطري".

وقال الديوان إنه جرى خلال المقابلة، "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه تنميتها وتعزيزها، ومناقشة مستجدات الأوضاع في ليبيا".

كما ناقش الجانبان "أبرز القضايا الإقليمية والدولية".

من جانبه، قال المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، إن اللقاء "ركّز على ضرورة دعم الجهود الدولية لإجراء الانتخابات في ليبيا، باعتبارها الخيار الوحيد للشعب الليبي للوصول إلى الاستقرار ورفضه المراحل الانتقالية".

وضمّ الوفد الليبي الزائر إلى جانب "الدبيبة"، كلاً من وزيرة الخارجية والتعاون الدولي "نجلاء المنقوش"، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي ووزيري الدولة للاتصال والشؤون السياسية وشؤون مجلس الوزراء والسفير الليبي في الدوحة.

وتعاني ليبيا أزمة سياسية تتمثل في صراع بين حكومتين، الأولى برئاسة "فتحي باشاغا" وكلّفها مجلس النواب بطبرق (شرق) والأخرى بقيادة "الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تُكلف من برلمان جديد منتخب، لإنهاء كل الفترات والأجسام الانتقالية بما فيها حكومته.

وتعثرت مبادرة ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي على قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية، في ظل خلافات بين أعضاء لجنة دستورية حول بنود منها شروط الترشح للانتخابات الرئاسية.

ولتجاوز هذا التعثر عقد رئيس مجلس النواب "عقيلة صالح" ورئيس المجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) "خالد المشري"، لقاءات ثنائية بينهما في تركيا ومصر خلال أغسطس/آب الماضي، لكن دون الإعلان عن نتائج.

ويأمل الليبيون أن يسهم إجراء انتخابات في إنهاء نزاعات مسلحة يعاني منها منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير قطر تميم الدبيبة الأزمة في ليبيا انتخابات ليبيا

قطر: حريصون على المساهمة لتحقيق تطلعات الشعب الليبي

في زيارته الأولى للدوحة.. الدبيبة يدعو قطر للمشاركة في مؤتمر استقرار ليبيا

لقاءات ليبية أوروبية لدعم إنهاء حالة الانسداد السياسي

بعد الدبيبة.. عقيلة صالح يبدأ زيارته الأولى إلى قطر

تضم 54 نائبا.. كتلة برلمانية ليبية تعلن تمسكها بحكومة الدبيبة

هل يكون لقطر دور في حلحلة الأزمة في ليبيا؟

رفقة نجل حفتر.. الشيخ تميم يستقبل عقيلة صالح

الدبيبة: الانتخابات المقبلة من أهم محطات ليبيا.. وما حدث بطرابلس محاولة انقلابية