الأحد 11 سبتمبر 2022 03:11 م

أعلنت البحرين عن تشكيل لجنتين من النيابة العامة لمراقبة الانتخابات البرلمانية والبلدية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، السبت، إن النائب العام "علي بن فضل البوعينين"، أصدر قراراً بتشكيل لجنة من أعضاء النيابة ذات اختصاص شامل في جميع أنحاء المملكة، "تختص بالتحقيق والتصرف في الجرائم الانتخابية التي تقع بالمخالفة لأحكام القوانين ذات الصلة بالعملية الانتخابية الخاصة بمجلس النواب والمجالس البلدية".

ونص القرار الثاني على تشكيل لجنة "تختص بفحص ودراسة الطلبات التي ترد إليها من اللجان الإشرافية على العملية الانتخابية في ما يتعلق بالمترشحين، واتخاذ ما يلزم بشأنها في موعدٍ أقصاه ثلاثة أيام من تاريخ استلام الطلب".

ويأتي القراران، وفقا للوكالة، "في إطار تنظيم العمل بالنيابة العامة استعداداً للقيام بمهامها ومباشرة اختصاصاتها المقررة قانوناً خلال مراحل العملية الانتخابية المقبلة".

ويهدف القراران إلى "البت في الطلبات المتعلقة بالترشح لعضوية مجلس النواب والمجالس البلدية، وسرعة التحقيق والتصرف في ما قد يرد إليها من بلاغات تشكل جرائم انتخابية ومباشرة الدعاوى المقيدة عنها أمام المحاكم، ومراجعة الأحكام التي تصدر فيها".

والخميس الماضي، أصدر ملك البحرين "حمد بن عيسى" أمراً ملكياً بتحديد موعد الانتخابات لعضوية مجلس النواب، على أن يفتح باب الترشح بدءاً من 5 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، فيما يتوجه الناخبين البحرينيين إلى مراكز الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني.

يشار إلى أنه في منتصف أبريل/ نيسان الماضي، بدأ السباق نحو انتخابات البحرين 2022، بإطلاق اللجنة العليا للانتخابات باكورة نشاطها الإعلامي؛ حيث انتشرت لافتات دعائية في عدد من طرقات وشوارع المملكة في جميع المحافظات وحملت شعار انتخابات 2022.

كما فعّلت اللجنة حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال نشر الشعار الانتخابي للانتخابات القادمة، وبدأت بالترويج للمشاركة الشعبية فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات