السعودية.. مصادرة مليار دولار والسجن لتشكيل عصابي بتهمة غسل أموال

الاثنين 12 سبتمبر 2022 09:58 ص

قضت محكمة سعودية بالسجن مدد تتراوح بين 10-25 عاما لتشكيل عصابي أدين بغسيل الأموال، قبل أن تصادر منه أموال تجاوزت 4.29 مليارات ريال (1.14 مليار دولار).

وكشفت النيابة العامة السعودية، في بيان الإثنين، أن محكمة سعودية قضت بالسجن مدة 10 أعوام لمواطن سعودي، ومنعه من السفر مدة مماثلة، وسجن 4 وافدين مددا بلغت 25 عاما، وإبعادهم عن البلاد بعد قضاء محكومياتهم.

كما قضت المحكمة بمصادرة قيمة الأموال المحولة للخارج، ومصادرة متحصلات الجريمة من أموال محجوزة في الحسابات البنكية وعقارات تجارية والتي قدرت بنحو 4.29 مليارات ريال، قبل أن تفرض غرامات مالية على المدانين بلغت 200 مليون ريال (53.23 مليون دولار).

وقالت النيابة إن تحقيقات نيابة الجرائم الاقتصادية انتهت إلى توجيه الاتهام للتنظيم العصابي بتهمة غسل الأموال.

وكشفت إجراءات التحقيق قيام المواطن باستخراج سجلات تجارية لعدد من الكيانات وفتح حسابات بنكية وتسليم الكيانات والحسابات للمقيمين، الذين بدورهم قاموا بإجراء عمليات مالية ضخمة عبارة عن "إيداعات مالية وتحويلها للخارج".

وبالتحقق من الكيانات التجارية وتعاملاتها الجمركية، وفق البيان، تبين عدم وجود واردات جمركية لها، وبالتحقق من مصدر الأموال تبين أنها ناتجة من جرائم ومخالفات لعدد من الأنظمة؛ حيث تم إيقافهم وإحالتهم للمحكمة المختصة بتهمة غسل أموال.

وأكدت النيابة أنها ماضية في حماية الاقتصاد والمقدرات المالية، وأنها لن تتهاون في المطالبة بتشديد العقوبة بحق من تسول له نفسه المساس بأمن الوطن المالي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية النيابة السعودية غسيل أموال مصادرة اموال

محكمة سعودية تقضي بسجن 11 متهما في جرائم غسل أموال

محكمة سعودية تدين 24 شخصا بتهمة غسل أموال

بتهمة غسل أموال.. السجن 20 عاما وغرامات مالية بحق 5 أشخاص في السعودية