مصادر دبلوماسية: ملك المغرب يقرر المشاركة في قمة الجزائر

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 06:33 ص

كشفت مصادر دبلوماسية، أن العاهل المغربي "محمد السادس" قرر المشاركة في القمة العربية المقرر عقدها في الجزائر مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن المصادر، لم تسمها، قولها إنَّ السلطات المغربية "أجرت اتصالات مع دول الخليج لإبلاغها بمشاركة الملك شخصيًا في قمة الجزائر العربية".

وأضافت أنَّ "المغرب عمل بتشجيع من حلفائه الخليجيين على المشاركة على أعلى مستوى في هذا الحدث، من أجل ضمان نجاحه".

وكان الملك "محمد السادس" شارك في القمة العربية بالجزائر عام 2005، وكانت آخر قمة عربية يحضرها ملك المغرب.

والأربعاء الماضي، أعلن المغرب، عبر وزارة خارجيته أن وزير العدل الجزائري سيزور المملكة لتسليم دعوة إلى عاهل البلاد "محمد السادس" لحضور قمة الجزائر.

وكانت الجزائر قد اتهمت المغرب في وقت سابق، بأنه يحاول إفشال القمة العربية التي تحتضنها، بعد تصريحات لوزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، أمام مجلس جامعة الدول العربية على المستوى وزراء الخارجية في دورته العادية الـ158، هاجم خلالها دعم الجزائر لما وصفه بالميول الانفصالية في المنطقة.

ودعا "بوريطة" العرب قبل الذهاب إلى القمة في الجزائر إلى "قراءة موضوعية لواقع العالم العربي المشحون بشتى الخلافات والنزاعات البينية، والمخططات الخارجية والداخلية الهادفة إلى التقسيم ودعم نزعات الانفصال وإشعال الصراعات الحدودية والعرقية والطائفية والقبلية، واستنزاف المنطقة وتبديد ثرواتها".

وتشهد العلاقة بين المغرب والجزائر أزمة حادة وصلت حد القطيعة، إذ أعلنت الجزائر في 24 أغسطس/آب 2021، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، واتهمتها بالقيام بـ"أعمال عدائية".

وتصاعدت وتيرة التوتر بين المغرب والجزائر خلال الفترة الأخيرة، وتحولت الأزمة بين البلدين حول ملف الصحراء الغربية إلى حرب استنزاف دبلوماسية تجاوزت آثارها المنطقة، ما يثير مخاوف من تفجر الوضع في ظل استمرار انسداد آفاق الحلول.

ويعتبر النزاع على إقليم الصحراء الغربية، بين المغرب وجبهة البوليساريو وحليفتها الجزائر، من أقدم النزاعات في أفريقيا.

وبدأ هذا النزاع بعد استقلال الصحراء عن الاستعمار الإسباني، في عام 1975، ليتم إنشاء جبهة البوليساريو بعد ذلك بعام وحملها السلاح في وجه المغرب مطالبة بانفصال الإقليم الغني بالثروة السمكية والفوسفات، ويعتقد أن به مكامن نفطية، ولم تهدأ الحرب إلا بعد أن تدخلت الأمم المتحدة في عام 1991.

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

  كلمات مفتاحية

قمة الجزائر القمة العربية في الجزائر الملك محمد السادس المغرب

أنباء عن وساطة سعودية لإنهاء الخلاف الجزائري المغربي قبل القمة العربية

لأول مرة منذ قطع العلاقات.. وزير الخارجية المغربي يصل إلى الجزائر