موانئ أبوظبي تستحوذ على 70% من أسهم شركتين مصريتين

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 01:23 م

استكملت مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية عملية الاستحواذ على 70% من حصص شركتي "ترانسمار" الدولية و"ترانسكارجو" الدولية "تي سي آي" للنقل البحري في مصر.

ويمنح هذا الاستحواذ موانئ أبوظبي حصص الأغلبية في الشركتين، بعدما تم الإعلان المبدئي عن عملية الاستحواذ بتاريخ 1 يوليو/تموز الماضي، حسبما أورده موقع "العربية نت".

وبلغت القيمة الإجمالية لحصة 70% التي استحوذت عليها مجموعة موانئ أبوظبي 514 مليون درهم إمارتي، أي ما يعادل 140 مليون دولار أمريكي، وتعد صفقة الاستحواذ على هاتين الشركتين أول استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي.

وتعتبر "ترانسمار" خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وتشمل قائمة الموانئ التي تندرج ضمن خطوط الشحن التي تخدمها كلاً من الأدبية والعين السخنة في مصر، وجدة وجبيل والدمام في السعودية، والعقبة في الأردن، وبورسودان في السودان، وجيبوتي في جيبوتي، إضافة إلى ميناء خليفة وجبل علي في الإمارات.

وتتمتع الشركة بقدرات متخصصة في مناولة المنتجات البتروكيماوية والتي تشكل جزءاً رئيسياً من حركة التجارة في هذه الخطوط.

أما "تي سي آي"، فهي شركة شحن وتفريغ متخصصة في مناولة البضائع الخاصة بالمشاريع، والرافعات الثقيلة، وبضائع الصب، وبضائع الصب الصناعية، والبضائع العامة، والحاويات، إلى جانب توفيرها لخدمات المستودعات ومرافق التخزين.

وتمتلك الشركة أسطولاً يضم معدات تحميل وتفريغ متطورة، وتتركز عملياتها في ميناء الأدبية، الذي يعد أحد أهم الموانئ التي تخدّم المناطق المطلة على البحر الأحمر في مصر، وتعد المشغل الحصري والأكبر في هذا الميناء حيث تدير حصة سوقية كبيرة من خدمات المناولة والتحميل والتفريغ.

وتمضي الشركتان وفقاً للخطط المرسومة لتحقيق عائدات تصل إلى 137 مليون دولار، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تصل إلى 65 مليون دولار عن كامل عام 2022.

يذكر أن مجموعة موانئ أبوظبي تأسست عام 2006، وهي أحد المحركات الرئيسية للتجارة والصناعة والخدمات اللوجستية في المنطقة، وتشكل حلقة ربط بين أبوظبي وجميع أنحاء العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات موانئ أبوظبي تارنسمار

الثانية خلال شهرين.. شيميرا الإماراتية تتجه لشراء 45% من شركة مصرية