متحور جديد لكورونا ينتشر في أوروبا وأمريكا

الخميس 15 سبتمبر 2022 07:42 ص

تتوقع وكالة الدواء التابعة للاتحاد الأوروبي، أن متحورات جديدة كليا من فيروس "كورونا" قد تظهر هذا الشتاء، لكن اللقاحات المتوافرة حاليا يفترض أن تحمي من الإصابة بالمرض الحاد أو الوفاة، وذلك رغم أن منظمة الصحة العالمية أعلنت قرب نهاية فيروس "كورونا".

جاءت هذه التعليقات، مع استعداد الاتحاد الأوروبي لإطلاق حملة لقاحات معززة ضد "كوفيد" قبل موجة من الإصابات يخشى أن تتفشى في وقت لاحق هذا العام.

وتثير سلالة جديدة من فيروس "كورونا" الخوف في العالم، بعد أن بدأت تنتشر بسرعة كبيرة خاصة في الولايات المتحدة وبريطانيا وباتت تشكل حوالي 9% من الحالات.

ونقل موقع "ساينس ألرت" أن "BA.4.6"، هو متغير فرعي من فيروس "كوفيد" واكتسب زخما سريعا في الولايات المتحدة، وينتشر في المملكة المتحدة.

وأشارت أحدث وثيقة حول متغيرات "كوفيد" من وكالة الأمن الصحي البريطانية، إلى أنه خلال الأسبوع الجاري، شكلت "BA.4.6" حوالي 3.3% من العينات في المملكة المتحدة. وقد نمت منذ ذلك الحين لتشكل حوالي 9%.

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها  الأمريكي، فإن "BA.4.6" يمثل الآن أكثر من 9% من الحالات الأخيرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة. كما تم رصد المتغير في العديد من البلدان الأخرى حول العالم.

وقال الموقع إن المتغير الجديد لا يبدو أنه يسبب أعراضا حادة من المرض، رغم أنه قد يكون أكثر قدرة على التهرب من الجهاز المناعي، مقارنة بالمتغيرات السابقة.

لكن المسؤول عن اللقاحات بالوكالة الأوروبية "ماركو كافاليري"، حذر، قائلا إن الناس "يجب ألا ينتظروا لقاحا خاصا".

وتابع: "قد يكون هناك متحور جديد بالكامل قيد الظهور لا يمكننا توقعه اليوم".

وهناك لقاح مطور من "فايزر" مضاد لسلالتي (BA4&5) يتوقع ترخيصه منتصف سبتمبر/أيلول الجاري، بينما تطور مودرنا لقاحا مشابها.

وأضاف "كافاليري"، أن هذه اللقاحات المعدلة الجديدة المضادة لـ"أوميكرون" ستخصص على نطاق واسع للجرعات المعززة للمسنين والفئات الضعيفة والحوامل والعاملين في مجال الصحة.

لكن عامة الناس سيحصلون بدلا من ذلك على اللقاحات الأصلية المصممة لمكافحة سلالة "ووهان".

وعاد "كافاليري"، ليشير إلى أن "اللقاحات الأصلية لا تزال قادرة على الحماية من (كوفيد-19) الحاد ومن الوفاة"، حتى لو كانت أقل فعالية في الوقاية من العدوى.

ولم يستبعد أن تكون المتحورات الجديدة هذا الشتاء أقرب إلى سلالات أوميكرون الأولية التي تجاوزتها الآن إلى حد كبير أنواع (BA4&5).

يأتي هذا تزامنا مع تأكيد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "تيدروس أدهانوم جيبريسوس"، أن العالم أقرب من أي وقت مضى للقضاء على وباء "(كوفيد-19" الذي حصد أرواح ملايين الأشخاص منذ نهاية العام 2019.

وبحسب آخر تقرير وبائي نشرته منظمة الصحة العالمية وخصص لوباء "كوفيد-19"، فإن عدد الإصابات تراجع بنسبة 12% خلال الأسبوع الممتد من 29 أغسطس/آب الماضي إلى 4 سبتمبر/أيلول الجاري، مقارنة مع الأسبوع الذي سبقه ليصل إلى حوالى 4.2 ملايين إصابة جديدة.

وكانت المنظمة قد أعلنت، قبل أيام، استمرار تراجع عدد حالات الإصابة والوفيات الجديدة بالوباء، تقريبا في كل أنحاء العالم فيما وصفته "بتراجع مرحب به".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كورونا متحور كورونا كوفيد لقاحات

موديرنا وفايزر تطوران لقاحات ضد فيروس كورونا

الصحة العالمية: نهاية كورونا تلوح في الأفق

السعودية تعلن رصد متحور XBB.. تعرف على أسوأ نسخ كورونا