موديرنا وفايزر تطوران لقاحات ضد فيروس كورونا

الخميس 1 سبتمبر 2022 01:12 م

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، على تعديلات أجرتها شركتا "موديرنا" و"فايزر"، على لقاحات ضد فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19)، لاستهداف المتغيرات الفرعية السائدة حاليا، والمنتظر انتشارها على نطاق واسع في الخريف والشتاء المقبلين.

وقالت الهيئة، في بيان الأربعاء، إنها وافقت على السماح بتركيبات ثنائية التكافؤ من اللقاحات، لاستخدامها كجرعة معززة واحدة لمدة شهرين على الأقل، بعد التطعيم الأولي أو التطعيم المعزز.

وتستعد الولايات المتحدة لحملة تطعيم أخرى في الخريف، سيكون عبارة عن جرعة واحدة.

وأوضحت أن "اللقاحات ثنائية التكافؤ، والتي سنشير إليها أيضا باسم (المعززات المحدثة)، تحتوي على مكونين من الحمض النووي الريبي (mRNA)، أحدهما السلالة الأصلية لفيروس سارس-كوف-2، والذي كان موجودا في الجرعات السابقة أحادية التكافؤ، والآخر المشترك بين سلالتين من متغيري أوميكرون".

وقالت الهيئة، إنها صرحت لإعطاء لقاح "موديرنا" لمن هم في سن 18 وما فوق، أما جرعة شركة "فايزر" فمناسبة لمن هم أكبر من عمر 12 عاما.

وأضافت أن الجرعة المعززة المحدثة توفر استجابة مناعية تحمي على نطاق واسع من متغيرات أوميكرون، والتي من المتوقع انتشارها في الخريف والشتاء.

واشترت الحكومة الأمريكية 175 مليون جرعة من الجرعات المعززة في محاولة لدرء أسوأ آثار الزيادة المحتملة في الإصابات الجديدة، حيث تجتمع المدارس ويقضي الناس وقتا أطول في الداخل مع زيادة برودة الطقس.

وحتى الآن، تلقى 79% من سكان الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل، ويعتبر 67% مُلقحين بالكامل، في حين تلقى 33% فقط من الأمريكيين جرعة معززة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

على غرار لقاح كورونا.. تكليف المفوضية الأوروبية بإبرام عقود جماعية لشراء الغاز

بريطانيا تبدأ إعطاء جرعة رابعة من اللقاحات المضادة لكورونا

متحور جديد لكورونا ينتشر في أوروبا وأمريكا

لقاح جديد ضد جميع أنواع الإنفلونزا العشرين