توصيات أوربية بجرعة تعزيزية ثانية من لقاحات كورونا لمن تخطى 60 عاماً

الاثنين 11 يوليو 2022 07:18 م

أوصت هيئات صحية تابعة للاتحاد الأوروبي، الإثنين، بمنح الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، ومن يعانون من مشكلات صحية خطرة؛ جرعة تعزيزية ثانية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

جاء ذلك، حسبما أفادت المفوضة الأوروبية للصحة والسلامة الغذائية، المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ووكالة الأدوية الأوروبية.

وقالت المفوضة الأوروبية للصحة والسلامة الغذائية، "ستيلا كيرياكيدس" في بيان: إنه مع ارتفاع عدد المصابين بـ"كوفيد-19" وازدياد حالات دخول المشافي جراء الإصابة بالمرض، منذ بدء فصل الصيف، فإني "أحثّ الجميع على التلقيح وتعزيز اللقاح بأسرع ما يمكن، ليس ثمة من وقت نضيّعه" على حد تعبيرها.

وقال المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، ووكالة الأدوية الأوروبية في بيان: إنه يمكن إعطاء الجرعات التعزيزية الثانية بعد أربعة أشهر على الأقل من الجرعة الأولى.

وتأتي توصية الهيئتين الطبيتين الأوروبيتين، الاثنين، بعد 3  أشهر، على إصدارهما توصية مماثلة تطالب بإعطاء الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن الـ80 عاماً جرعة معززة ثانية.

ووفقاً لبيان الهيئتين: فإنه نظراً لأن ثمة موجة جديدة تجتاح حالياً أوروبا، ومع زيادة معدّلات دخول المشافي ووحدات العناية المركزة، فمن الأهمية بمكان أن تعطي سلطات الصحة العامة جرعة معززة ثانية إلى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 60 و79 عاماً، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة".

وقالت مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها " أندريا أمون": إن الموجة الحالية تأتي مدفوعة بطفرة "BA.5" شديدة الانتقال بالعدوى لمتحوّر فيروس كورونا "أوميكرون".

وأضافت المسؤولة الصحية الأوروبية أن هذا "يشير إلى بداية موجة جديدة وواسعة النطاق لكوفيد-19، في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي"

وعقبت: "لا يزال ثمة الكثير من الأفراد المعرّضين لخطر الإصابة الشديدة بكوفيد-19 والذين هم بحاجة إلى الحماية بأسرع وقت ممكن، وإن من الأهمية بمكان تذكير الناس بضرورة الحصول اللقاح بدءاً من الجرعة الأولى وصولاً إلى جرعات التعزيز الثانية، وعلينا أن نبدأ فوراً"، حسب وصفها.

وقالت الهيئتان: إنه في الوقت الحالي "لا يوجد دليل واضح يدّعم فكرة ضرورة إعطاء جرعة معززة ثانية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الـ60 عاماً والذين ليسوا عرضة للإصابة بمرض خطير..

وتابعتا "كما ليس ثمة حاجة فورية لإعطاء معززات ثانية للعاملين في مجال الرعاية الصحية أو أولئك الذين يعملون في دور الرعاية، إلا إذا كان معرضين للخطر".

 

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

كورونا لقاحات كورونا الاتحاد الأوروبي

الصين.. أول إغلاق في ماكاو منذ ظهور كورونا

توقعات بموجات مقبلة... أين تتجه بوصلة جائحة كورونا؟

موديرنا وفايزر تطوران لقاحات ضد فيروس كورونا