أمريكا تحرر 3.5 مليار دولار من أموال أفغانستان

الخميس 15 سبتمبر 2022 08:20 ص

أعلنت الحكومتان الأمريكية والسويسرية، أنهما ستحرران 3.5 مليار دولار من أموال أفغانستان المجمدة لتحويلها لحكومة "طالبان"، وتمكينها من معالجة أزمة الجوع المخيّمة على البلاد.

وجاء هذا القرار بعد فشل مفاوضات بين "طالبان" والإدارة الأمريكية، للإفراج عن 7 مليارات دولار، مجمدة منذ 13 شهرا في الولايات المتحدة.

وقالت وزارتا الخزانة والخارجية الأمريكيتان، في بيان مشترك الأربعاء، إن المصرف المركزي الأفغاني، الذي كان لديه في فبراير/شباط 7 مليارات دولار من الأموال المجمدة، "يجب أن يثبت أن لديه الخبرة والقدرة والاستقلالية لأداء واجبات المصرف المركزي بمسؤولية".

وأضاف البيان: "تم وضع ضمانات قوية لمنع استخدام الأموال في أنشطة غير مشروعة".

وتم تعليق التمويل الدولي لأفغانستان وتجميد مليارات الدولارات من أصول البلاد في الخارج، ومعظمها في الولايات المتحدة، بعد سيطرة "طالبان" على البلاد في أغسطس/آب 2021، إثر انسحاب الجيش الأمريكي.

وفي فبراير/شباط الماضي، أصدر الرئيس الأمريكي "جو بايدن" أمرا تنفيذيًا دعا المصارف إلى تقديم 3.5 مليار دولار من الأموال المجمدة لصندوق اتئمان بغية توزيعها من خلال مجموعات الإغاثة الإنسانية وتأمين الاحتياجات الأساسية لأفغانستان.

هذا ولن تكون حكومة "طالبان" جزءا من الصندوق الأفغاني الجديد، الذي سيحتفظ بحسابه لدى بنك التسويات الدولية في سويسرا.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه واشنطن، الأربعاء، أنها ستنشئ صندوقا في سويسرا لإدارة أصول بقيمة 3.5 مليار دولار، لسداد متأخرات الديون الأفغانية أو سداد واردات الكهرباء، ويمكن تكليفه بمهام أخرى في المستقبل مثل طباعة أوراق نقدية.

وفي رسالة إلى البنك المركزي الأفغاني، أعرب مساعد وزير الخزانة الأمريكي "والي أدييمو"، عن أسفه لأن المؤسسة الأفغانية لم تثبت استقلالها عن "طالبان"، ولم تحترم تعهدها بتمويل الحرب ضد الإرهاب قبل وصولها إلى السلطة، ولم تعين مراقبا خارجيا موثوقا به.

وسيتم إنشاء الصندوق الجديد في جنيف بمجلس إدارة يتألف من 4 أعضاء: اقتصاديان أفغان مستقلان عن "طالبان" تعينهما الولايات المتحدة، وممثل عن الحكومة الأمريكية وآخر عن الحكومة السويسرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أفغانستان طالبان أموال مجمدة أمريكا سويسرا

بعد مقتل الظواهري.. واشنطن تقرر عدم الإفراج عن المليارات الأفغانية المجمدة

مباحثات أمريكية مع طالبان للإفراج عن أموال أفغانستان المجمدة

ترحيب إماراتي بتحرير أموال أفغانية لتلبية احتياجاتهم الاقتصادية