ترحيب إماراتي بتحرير أموال أفغانية لتلبية احتياجاتهم الاقتصادية

الجمعة 16 سبتمبر 2022 01:52 م

رحبت الإمارات، بإعلان الإدارة الأمريكية إنشاء صندوق تمويلي، يلبي احتياجات الشعب الأفغاني، بهدف المساهمة في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان الخميس، إن "الإمارات ترحب بإعلان الولايات المتحدة وعدد من الشركاء الدوليين مبادرة لإدارة 3.5 مليارات دولار أمريكي من الاحتياطات في البنك المركزي الأفغاني، والتي ستخصص لصالح تمويل احتياجات الشعب الأفغاني".

وأوضح البيان أن "الإمارات تتطلع لأن تساهم هذه الخطوة في تسهيل توفير الاحتياجات الملحة، كما تجدد تأكيد دعمها لكافة الجهود الدولية الهادفة إلى تحقيق الاستقرار والازدهار لأفغانستان وشعبها".

والأربعاء، أعلنت الحكومتان الأمريكية والسويسرية، أنهما ستحرران 3.5 مليار دولار من أموال أفغانستان المجمدة لتحويلها لحكومة "طالبان"، وتمكينها من معالجة أزمة الجوع المخيّمة على البلاد.

وجاء هذا القرار بعد فشل مفاوضات بين "طالبان" والإدارة الأمريكية، للإفراج عن 7 مليارات دولار، مجمدة منذ 13 شهرا في الولايات المتحدة.

وتم تعليق التمويل الدولي لأفغانستان وتجميد مليارات الدولارات من أصول البلاد في الخارج، ومعظمها في الولايات المتحدة، بعد سيطرة "طالبان" على البلاد في أغسطس/آب 2021، إثر انسحاب الجيش الأمريكي.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه واشنطن، الأربعاء، أنها ستنشئ صندوقا في سويسرا لإدارة أصول بقيمة 3.5 مليار دولار، لسداد متأخرات الديون الأفغانية أو سداد واردات الكهرباء، ويمكن تكليفه بمهام أخرى في المستقبل مثل طباعة أوراق نقدية.

وسيتم إنشاء الصندوق الجديد في جنيف بمجلس إدارة يتألف من 4 أعضاء: اقتصاديان أفغان مستقلان عن "طالبان" تعينهما الولايات المتحدة، وممثل عن الحكومة الأمريكية وآخر عن الحكومة السويسرية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات طالبان أفغانستان أمريكا

أمريكا تنشئ صندوقا في سويسرا لإدارة الأصول الأفغانية المجمدة