في شنجهاي.. بوتين ورئيسي يتفقان على تعزيز التعاون عبر اتفاقيات كبرى

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:39 م

تتجه روسيا وإيران إلى تعزيز تعاونهما الثنائي عبر عدة اتفاقيات كبيرة، باتت في مراحلها الأخيرة.

كشف ذلك، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الخميس، عقب لقائه مع نظيره الإيراني "إبراهيم رئيسي"، على هامش أعمال قمة شنجهاي، حين قال إن "العمل على اتفاقية كبيرة جديدة بين روسيا وإيران، والتي ستمثل علاقة التعاون، في مراحله الأخيرة".

وبحسب ما نشرته وكالة "سبوتنيك"، أشار "بوتين"، إلى أن العديد من مشاريع روسيا وإيران تمضي قدما بفضل دعم المرشد الأعلى الإيراني "علي خامنئي"، لافتا إلى أن "موسكو مهتمة بدعمه".

فيما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن "بوتين"، أن وفدا من 80 شركة روسية كبرى سيزور إيران الأسبوع المقبل، لتعزيز التعاون والبحث عن فرص استثمار.

وأضاف: "أتذكر كيف استقبلنا المرشد الأعلى لإيران بحرارة في طهران مؤخرا، بفضل دعمه، هناك العديد من المشاريع تمضي قدمًا.. نحن مهتمون بدعمه في المستقبل. أرجو أن تنقلوا إليه أطيب تمنياتي".

وكان "بوتين"، قد التقى "خامنئي" في 22 يوليو/تموز الماضي، خلال زيارة رسمية إلى إيران.

من جانبه، قال "رئيسي"، لـ"بوتين"، إن التعاون يجعل الدول الخاضعة لعقوبات اقتصادية أمريكية "أقوى".

وأضاف أن "العلاقة بين الدول الخاضعة لعقوبات أمريكية مثل إيران، روسيا، أو أي دولة أخرى، قادرة على تخطي الكثير من المشاكل وجعلها أقوى يوما بعد يوم".

وتابع وفق ما أظهرت لقطات متلفزة للقاء بين الرئيسين في سمرقند، أن "الأمريكيين يعتقدون أنهم قادرون على وقف (تقدم) أي بلد يفرضون عقوبات عليه.. اعتقادهم هذا خاطئ".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأسبوع الماضي، أن الولايات المتّحدة ستفرض على الحرس الثوري الإيراني وعدد من الشركات الإيرانية سلسلة عقوبات لتورّطهم في تزويد روسيا بمسيّرات حربية لاستخدامها في العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

والعقوبات التي تعتزم واشنطن فرضها على هذه الكيانات تنصّ خصوصاً على تجميد كل أصولها وممتلكاتها في الولايات المتحدة.

كما أن هذه العقوبات تزيد المخاطر المترتّبة على كل شركة في العالم تتعامل مع هذه الكيانات، كونها تجعل هذه الشركات عرضة للعقوبات الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا إيران عقوبات أميركية تعاون ثنائي بوتين رئيسي خامنئي

تحولات جيوسياسية.. دوافع وآفاق التقارب الروسي الإيراني

ديناميكيات متغيرة.. هكذا عززت العقوبات الأمريكية التقارب الروسي الإيراني

وزير خارجية إيران يزور روسيا لبحث الحرب في أوكرانيا والاتفاق النووي

مناورات روسية صينية في المحيط الهادئ تزامنا مع قمة شنجهاي

بوتين ورئيسي يبحثان هاتفيا تعزيز التعاون الاقتصادي