أمير قطر يوضح موقفه من تطبيع دول عربية علاقاتها مع إسرائيل

الخميس 15 سبتمبر 2022 12:51 م

أعلن أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" موقفه من تطبيع دول عربية كالإمارات والبحرين والمغرب علاقاتها مع إسرائيل.

وقال الشيخ "تميم" في حواره الذي أجراه مع مجلة "لو بوان" الفرنسية: "يحق لكل دولة أن تقيم علاقات مع أية دولة أخرى"، مستدركا: "لكن ما هو التطبيع مع إسرائيل؟".

وأضاف: "أتكلم بكل جدية، هل الأوضاع طبيعية في إسرائيل؟ كلا، فما زال هناك أراض عربية محتلة ولاجئون (فلسطينيون) لم يتمكنوا من العودة إلى منازلهم منذ أكثر من 70 عاما، مسلمون ومسيحيون يعيشون تحت الحصار في قطاع غزة".

وتابع أمير قطر: "حين تم توقيع اتفاقية أوسلو (بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1993)، اعتقدنا أن السلام سيتحقق، وأقمنا علاقات رسمية مع إسرائيل، كما قمنا بافتتاح مكتب تجاري إسرائيلي هنا في الدوحة، لكن الحروب لم تتوقف في قطاع غزة".

وشدد "آل ثاني" على أهمية التوصل إلى تسوية سلمية من أجل الشعب الفلسطيني، وأن "نمنحه الأمل ونعيد له أرضه".

واستطرد: "نحن نتحدث مع الإسرائيليين، ونقدم المساعدات لسكان غزة والضفة الغربية أيضا، أنا أؤمن بحل الدولتين، إذ يجب أن يعيش الفلسطينيون والإسرائيليون جنبا إلى جنب، لكننا بعيدين عنه للأسف".

والأربعاء، قال دبلوماسي إسرائيلي، إن تل أبيب والدوحة اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية، بحثا فتح مكتب إسرائيلي "مؤقت" في الدولة الخليجية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

وحسب "فرانس برس"، ذكر الدبلوماسي الإسرائيلي: "كانت هناك اتصالات بين مسؤولين إسرائيليين وقطريين"، مؤكدا أن المناقشات تركزت على فتح مكتب "مؤقت" للمشجعين الإسرائيليين الذين سيحضرون كأس العالم المقرر انطلاقه في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي 2020، وقّعت 4 دول عربية، هي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، لتنضم إلى مصر والأردن، المرتبطين بمعاهدتي سلام مع تل أبيب منذ عامي 1979 و1994 على الترتيب، وذلك من أصل 22 دولة عربية.

وأثار تسارع التطبيع الرسمي العربي، العام الماضي، غضبا شعبيا عربيا في ظل استمرار احتلال إسرائيل أراضٍ في أكثر من دولة عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو/ حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد إسرائيل التطبيع

أمير قطر: نلعب دورا مهما في ملف الطاقة ونحترم الاتفاقيات

تقارير: إسرائيل تتفق مع قطر على فتح مكتب دبلوماسي مؤقت بالدوحة