أمير قطر: نلعب دورا مهما في ملف الطاقة ونحترم الاتفاقيات

الأربعاء 14 سبتمبر 2022 06:40 م

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، أن بلاده تلعب دورا مهما في ملف الطاقة، معربا في نفس الوقت عن احترام بلاده للاتفاقيات التي أبرمتها في هذا المجال.

جاء ذلك في حديث أدلى به لمجلة "لو بوان" الفرنسية، نشر اليوم الأربعاء.

وقال "آل ثاني": إن الدوحة "تلعبُ دوراً مهماً في مجال الطاقة، ونحن فخورون بحقيقة أننا احترمنا دائماً الاتفاقيات المبرمة على مدى العقود الماضية، بما في ذلك في مجال الغاز".

وأضاف، "لقد تعلمنا من تاريخنا أن الموارد ليست أبدية ولهذا يجب أن نستثمر في أنفسنا وفي رأس المال البشري".

وتابع أمير قطر "سياستنا الخارجية تستهدف الجمع بين وجهات النظر المختلفة، ومساعدة جميع الأطراف، ولعب دور (المُيسّر) في المنطقة وخارجها".

وتسببت تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية على أوكرانيا، المتواصلة منذ فبراير/ شباط 2022، بارتفاع كبير في أسعار النفط الخام والغاز لتتجاوز 100 دولار للبرميل، بعد تراجعها في العام 2020 لأقل من 30 دولاراً للبرميل.

ومطلع سبتمبر/ أيلول الجاري، قال وزير خارجية قطر "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني": إن بلاده لم تتأخر قط عن تسليم أي شحنة من الغاز الطبيعي المسال، ولم تضع الأولوية لسوق على حساب آخر، لكنها تمسكت بتنفيذ العقود، وذلك رغم تغير سوق الطاقة عقب جائحة كورونا وعدم استقرار الأسواق.

وما يزال الأوروبيون يؤكدون على الدور الأساسي الذي تضطلع به دولة قطر في تأمين إمدادات الطاقة وذلك في خضم الأزمة التي خلّفتها الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي 7 سبتمبر الجاري، قال رئيس المجلس الأوروبي، "شارل ميشيل"، خلال زيارته للدوحة إن للقطريين دوراً مهماً في سوق الطاقة وإن الروسيين شريك غير موثوق.

وجاءت زيارة "ميشيل" بعد أيام من إعلان موسكو وقف توريد الغاز إلى الجانب الأوروبي عبر خط "نوردستريم 1"، بسبب ما قالت إنه عطل في الأنبوب، في حين رد المستشار الألماني "أولاف شولتز" على هذه الخطوة بوصف الروس بأنهم شريك غير موثوق، ما زاد من أهمية دور قطر عالمياً في تأمين الطاقة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمير قطر الغاز القطري تميم بن حمد آل ثاني ملف الطاقة أزمة الغاز العالمية

فايننشال تايمز: قطر على أبواب التحول لقوة عالمية في عالم الطاقة

مستشار ألمانيا: نجري محادثات مع قطر في مجال الطاقة

أمير قطر يدعو لحوار الخليج مع إيران ويعرض الوساطة بين طهران وواشنطن

أمير قطر عن أزمة المقاطعة: لا أود الحديث عن الماضي والعلاقات بمسارها الصحيح

أمير قطر يوضح موقفه من تطبيع دول عربية علاقاتها مع إسرائيل

أمير قطر: البعض يسعى لطي مأساة السوريين بلا مقابل ويتجاهل تضحياتهم

قطر: كنا دائما مصدرا موثوقا للطاقة لجميع شركائنا