نتنياهو يضم منشقين عن الائتلاف الحكومي إلى قائمة الليكود

الخميس 15 سبتمبر 2022 01:56 م

يسعى زعيم المعارضة الإسرائيلية "بنيامين نتنياهو"، إلى حشد أكبر عدد من المؤيدين لحزبه "الليكود" في الانتخابات المقبلة، ما دفعه لاختيار منشقين عن الائتلاف الحكومي الذي جرى تفكيكه مؤخراً بقائمته.

وأعلن "نتنياهو"، الخميس، إضافة عضوي الكنيست السابقين "عميحاي شيكلي" في المركز الرابع عشر، و"عيديت سليمان" في المركز السادس عشر، إلى قائمة الليكود، المقرر أن تخوض الانتخابات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ووفق صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، فإن "نتنياهو" تختار كذلك المحامي "موشيه سعادة" للمركز 28، والصحفي من أصل إثيوبي "تسيغا مالكو" في المركز 37، والمحامي "يوسي فوكس" في المركز 43.

و"عيديت سليمان" هي عضو كنيست سابقة عن تحالف "يمينا"، وتركته عقب استقالتها من حكومة نفتالي بينيت الائتلافية، الأمر الذي ساهم في حل الكنيست السابق والذهاب لجولة انتخابات جديدة في إسرائيل.

وفي حينه، قالت "سليمان" إن "قرارها بالاستقالة استند إلى قيمها الصهيونية والقومية"، كما حثت الآخرين على أن يحذوا حذوها لرؤية تشكيل حكومة تجسد هذه القيم.

وسبقها بذلك، "عميحاي شيكلي" الذي أعلن نهاية أبريل/نيسان الماضي، انشقاقه عن الائتلاف الحكومي الذي يقوده "بينيت"، كما أنه استقال في يوليو/تموز الماضي من الكنيست لتمهيد الطريق أمام ترشحه بقائمة حزب "الليكود".

وقال "نتنياهو"، إن "أعضاء الليكود اختاروا قائمة ممتازة في الانتخابات التمهيدية ستجلب لإسرائيل حكومة مستقرة لمدة 4 سنوات، نقوم فيها بقمع (الإرهاب) واستعادة الكبرياء الوطني وخفض تكلفة المعيشة".

وأضاف: "اليوم أعطي قوة إضافية لفريقنا، جميع من اخترتهم موهوبون وحققوا إنجازات كبيرة في مجالهم، وجنباً إلى جنب مع الشركاء سنجلب 4 سنوات من الاستقرار لإسرائيل بحكومة وطنية قوية ومستقرة".

وفي وقت سابق الأربعاء، فتحت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، الباب أمام الأحزاب السياسية لتقديم طلبات قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ25.

ووفق وسائل إعلام عبرية، فإن 55 حزباً إسرائيلياً طلبت استمارات تسجيل قوائمهم الانتخابية من مكاتب لجنة الانتخابات المركزية، في حين لم يعرف حتى اللحظة عدد القوائم الانتخابية التي ترغب في المنافسة بالانتخابات المقبلة.

يأتي ذلك في وقت أظهر استطلاع للرأي العام الإسرائيلي، نشرت نتائجه الثلاثاء، تراجع شعبية حزب "الليكود" بقيادة "نتنياهو"، وتحصل معسكر "اليمين" على 60 مقعدا في انتخابات "الكنيست" المقبلة.

وتوقع الاستطلاع الذي أجراه معهد "كانتار"، حصول حزب "الليكود" على 32 مقعدا، وهي أقل نتيجة يتحصل عليها الحزب في الأشهر الستة الماضية، مقابل 24 مقعدا لحزب "هناك مستقبل (ييش عتيد) بقيادة رئيس حكومة الاحتلال الحالي "يائير لابيد"، و12 مقعدا للمعسكر الوطني (تحالف أزرق أبيض بقيادة بني جانتس وأمل جديد بقيادة جدعون ساعر)، و11 مقعدا لتحالف (قوة يهودية والصهيونية الدينية)، و9 مقاعد لحزب "شاس"، و7 مقاعد لحزب "يهدوت هتوراه"، و5 مقاعد لحزب "العمل".

ووفقا للنتائج، تحصل القائمة المشتركة على 5 مقاعد، و"ميرتس" على 5 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" على 5 مقاعد أيضا، و4 مقاعد للقائمة الموحدة، في حين لن يتمكن حزب "البيت اليهودي" بقيادة أييلت شاكيد من تجاوز نسبة الحسم.

وتشير النتائج السابقة إلى أن الانتخابات المقبلة لن تخرج إسرائيل من المأزق السياسي، في ظل تعذر تشكيل حكومة ذات أغلبية واسعة في "الكنيست".

وتأتي نتائج الاستطلاع قبل 48 ساعة من الموعد النهائي لتقديم الأحزاب قوائم مرشحيها لانتخابات الكنيست الـ25، التي ستُجرى في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، وهي خامس انتخابات في غضون 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الليكود انتخابات إسرائيل الكنيست

انتخابات خامسة بإسرائيل.. هل ينجح نتنياهو في العودة إلى السلطة مجددا؟

هيئة البث الإسرائيلية: بينيت بحث تشكيل حكومة بمشاركة نتنياهو

إسرائيل تستعد لانتخاباتها الخامسة خلال 4 سنوات.. هل ينتهي الجمود؟

نتنياهو لن يستطيع تشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.. لماذا؟

هل يعود نتنياهو مجددا إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية؟