هل يعود نتنياهو مجددا إلى رئاسة الحكومة الإسرائيلية؟

الاثنين 24 أكتوبر 2022 12:59 م

قبيل الانتخابات التشريعية المقررة في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، يهيمن على المشهد السياسي الإسرائيلي سؤال واحد: هل يعود رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق "بنيامين نتنياهو" إلى السلطة؟.

وترجّح استطلاعات الرأي احتمال أن يشكّل "نتنياهو" (73 عاما) أكثر حكومة يمينية ومتشددة في تاريخ إسرائيل، إن فاز في الانتخابات، وهو أمر وصفه أحد المحللين بأنه "كارثة" على ديموقراطية البلاد.

وفي يونيو/حزيران 2021، توحّد ائتلاف متنوع من أحزاب منقسمة أيديولوجيا للإطاحة بـ"نتنياهو" الذي مكث في منصبه لـ15 عاما، وهي أطول فترة حكم لشخص واحد في تاريخ إسرائيل الممتد على 74 عاما.

لكن السياسي المخضرم لم يتراجع رغم محاكمته بتهم تتعلق بالفساد وفشله في حشد أغلبية في 4 انتخابات متتالية، عن محاولات العودة إلى الحكومة.

وعمل "نتنياهو" بصفته زعيما للمعارضة وزعيم حزب الليكود اليميني، وهو أكبر حزب في البرلمان، على استغلال الانقسام في الائتلاف الحديث العهد الذي يضم قوميين دينيين ووسطيين ويساريين وحزبا عربيا إسلاميا للمرة الأولى في تاريخ الدولة العبرية.

ودعا "نتنياهو" حلفاءه في الكنيست للتصويت ضد مشروع قانون فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وهو قانون كان يدعمه بشدة، فقط من أجل إسقاط الحكومة.

وكان يراهن على أن الائتلاف المنقسم بشدة حول الاحتلال الإسرائيلي لمناطق فلسطينية سينهار نتيجة هذه القضية.

واستقال رئيس الوزراء "نفتالي بينيت" في يونيو/حزيران، معتبرا أن حكومته لم تعد قابلة للاستمرار، فتولى وزير الخارجية "يائير لابيد" منصب رئيس الوزراء لتصريف الأعمال، وتمت الدعوة إلى انتخابات جديدة.

ورغم أن انهيار الائتلاف الحكومي صبّ في مصلحة "نتنياهو"، تشير استطلاعات الرأي إلى أنه سيكافح وحلفائه بقوة لتأمين أغلبية 61 مقعدا في البرلمان.

ويبدو أن حكومة بقيادة "نتنياهو" لن تكون واقعا، دون دعم تحالف يميني متشدد يتمثل بحزب "الصهيونية الدينية".

ويضم الحزب "إيتمار بن غفير" المعروف بخطاب يحرّض على العرب، وهو يستلهم أفكاره من الحاخام المتشدد "مئير كاهانا"، زعيم حركة "كاخ" التي سعت لطرد العرب في إسرائيل.

ورحّب "بن غفير" أيضا، بقتل 29 مصلياً فلسطينياً في الخليل في 1994، على يد "باروخ غولدشتاين".

بالنسبة للمحلل السياسي في الجامعة العبرية في القدس "غايل تالشير": "هذه الانتخابات ربما ستكون الأهم بسبب تحالف نتنياهو مع حزب عنصري".

ويضيف: "قد يمثل ذلك كارثة على الديموقراطية الإسرائيلية... النتيجة قد تكون تشكيل أكثر حكومة يمينية متشددة عرفتها إسرائيل على الإطلاق".

وارتفعت شعبية "لابيد" (58 عاما)، المذيع التلفزيوني السابق وزعيم حزب "هناك مستقبل"، بعض الشيء خلال توليه للمنصب المؤقت.

وأشرف "لابيد" على إدارة التصعيد الأخير مع الفصائل المسلحة في قطاع غزة والعملية العسكرية ضد حركة الجهاد الإسلامي في القطاع التي استمرت ثلاثة أيام.

ورأى العديد من الإسرائيليين أن العملية كانت ناجحة.

وكتب الصحفي الإسرائيلي "ناحوم برنياع" في صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليومية، أن "لابيد اختار مراقبة هذه الانتخابات من أعلى، من مكتب رئيس الوزراء".

وأضاف: "اختار السماح للبقية للهرولة وتلطيخ أيديهم وارتكاب الأخطاء، بينما كان هو يلعب دور المسؤول".

وساعد موقفه المتحفظ على تعزيز حزب "يش عتيد" في استطلاعات الرأي، لكن ليس بشكل كاف لبناء تكتل قزي ضد "نتنياهو".

وأظهرت استطلاعات الرأي أواخر الأسبوع الماضي، أن حزب "هناك مستقبل" قد يحصل على 24 مقعدا في الكنيست، وهو رقم قياسي للحزب كقائمة منفردة.

ومن غير الواضح ما إذا الكتلة المناهضة لـ"نتنياهو" ستحصل على 61 مقعدا.

وبموجب نظام التمثيل النسبي في إسرائيل، يجب أن تتجاوز كل قائمة مرشحة الى الانتخابات عتبة 3,25% من أصوات الناخبين للحصول على الحد الأدنى من المقاعد والبالغ 4.

وتؤثر الأحزاب التي لا تحصل على هذا العدد من المقاعد على حسابات الائتلاف.

وتشير بعض استطلاعات الرأي إلى تأرجح الأحزاب العربية الثلاثة في الكنيست وشكوك حول إمكانية بلوغها السقف المحدد لدخول البرلمان، إذا لم يترشح أفرادها ككتلة موحدة.

وسيصب هذا في مصلحة "نتنياهو" الذي وصل الأحد مدينة مغدال هعيمك في الشمال، لتشجيع الناخبين على التصويت.

وخاطب مؤيديه قائلا: "أطلب منكم أن تذهبوا الى أصدقائكم وجميع جيرانكم وأقاربكم وأن تطلبوا منهم ألا يبقى أحد في المنزل (يوم الانتخابات)".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

نتيناهو انتخابات إسرائيل الكنيست حكومة إسرائيل

"عرين الأسود" تشعل الضفة الغربية المحتلة مع اقتراب الانتخابات الإسرائيلية

استطلاعان: حصول ائتلاف نتنياهو على أغلبية مطلقة بالكنيست غير متوقع

نتنياهو يعود إلى السلطة في إسرائيل.. دول ترحب وأخرى تعبر عن قلقها