بسبب الدولار.. النفط ينخفض 4% والذهب يهبط لأدنى مستوى في عامين

الخميس 15 سبتمبر 2022 09:55 م

تراجعت أسعار النفط بنحو 4% لتصل لأدنى مستوى في أسبوع، الخميس، فيما هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل/نيسان 2020.

وقالت "رويترز" إن العقود الآجلة للنفط هبطت بنحو 4% لتصل لأدنى مستوى في أسبوع، الخميس، تحت ضغط من التوصل لاتفاق مؤقت سيتم بموجبه تجنب تنفيذ إضراب في قطاع السكك الحديدية الأمريكي، وتوقعات بضعف الطلب العالمي واستمرار قوة الدولار قبل رفع مرتقب كبير لأسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 14:50 بتوقيت جرينتش، هبطت العقود الآجلة لخام برنت 3.75 دولار أو 4.0% إلى 90.35 دولار للبرميل، بينما نزلت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.58 دولار أو 4.1% إلى 84.90 دولار للبرميل.

ويضع ذلك الخامين على طريق تسجيل أدنى سعر عند التسوية منذ الثامن من سبتمبر/أيلول.

وكان احتمال تنفيذ إضراب في قطاع السكك الحديدية الأمريكي قد قدم بعض الدعم لسوق النفط يوم الأربعاء، لكن التوصل للاتفاق ساهم في الضغط على العقود الآجلة للديزل والبنزين في الولايات المتحدة التي تراجعت بأكثر من 5% خلال الجلسة.

وظل الدولار، الذي وصل لأعلى مستوى في 20 عاما أمام عملات أخرى في السادس من سبتمبر أيلول، قرب تلك الذروة مدفوعا بتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سيواصل رفع أسعار الفائدة بشكل حاد.

وقوة الدولار من العوامل المؤثرة بالسلب على الطلب على النفط، إذ تصبح السلع المقومة بالدولار، ومنها النفط الخام، أكثر كلفة بالنسبة للمشترين الحائزين لعملات أخرى.

وفيما يتعلق بالذهب، قالت الوكالة إن الأسعار هبطت، الخميس، إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2020، بفعل ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وصعود الدولار، كما قللت الرهانات على قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) برفع سعر الفائدة بنسبة كبيرة مرة أخرى من جاذبية المعدن الأصفر.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 1.8% إلى 1665.23 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 1816 بتوقيت جرينتش، بعد انخفاضه بأكثر من 2% إلى 1659.47 دولار في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.9% عند التسوية إلى 1677.30 دولار.

وقلص الذهب الخسائر لفترة وجيزة بعد تقييم المستثمرين لبيانات أظهرت ارتفاع مبيعات التجزئة الأمريكية بشكل غير متوقع في أغسطس/آب، في حين أظهرت بيانات منفصلة أن طلبات إعانة البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة انخفضت بمقدار 5000 إلى 213000 طلب معدل على أساس موسمي الأسبوع الماضي.

وتتوقع الأسواق بالفعل رفع سعر الفائدة بما لا يقل عن 75 نقطة أساس في نهاية اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي الأسبوع المقبل، وربما يصل الرفع إلى 100 نقطة أساس.

ويعتبر الذهب عادة أداة للتحوط من التضخم لكنه لا يدر عائدا لذلك فهو حساس لأسعار الفائدة وعائدات سندات الخزانة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

اسعار النفط اسعار الذهب الدولار الامريكي الطلب على النفط

ارتفاع أسعار الدولار تدفع الذهب نحو أكبر خسارة أسبوعية منذ شهرين

ارتفاعات طفيفة لأسعار النفط بعد مخاوف من شح الإمدادات

أعلى مستوى بـ20 عاما.. الدولار يرتفع والروبل ينخفض عقب إعلان بوتين التعبئة الجزئية

تراجع جديد في أسعار النفط والذهب.. ما علاقة الصين وأمريكا؟