جانتس يستقبل قائد الجيش المغربي ويشيد بتطور العلاقات الأمنية

الجمعة 16 سبتمبر 2022 08:40 ص

أشاد وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الخميس، بتطور العلاقات الأمنية بين تل أبيب والرباط.

جاء ذلك خلال لقائه المفتش العام للجيش المغربي الجنرال "بلخير الفاروق"، الذي يزور إسرائيل حاليا.

وقال "جانتس"، في تغريدة عبر "تويتر": "التقيت اليوم (الخميس) بالمفتش العام للجيش المغربي الجنرال بلخير الفاروق، في إطار مؤتمر الابتكار للجيش الإسرائيلي، في تل أبيب".

وأضاف: "منذ لقائنا الأول قبل نحو عام، خلال زيارتي التاريخية إلى المغرب وتوقيع مذكرة تفاهم أمنية، تم إحراز تقدم كبير في العلاقات الأمنية بين البلدين".

وتابع: "نحن عازمون على الاستمرار في تعميقها (العلاقات) وتطويرها".

والعام الماضي، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقا للتعاون الأمني "غير مسبوق" في المنطقة، خلال زيارة "جانتس" إلى المملكة.

ووصف "جانتس" الاتفاق بأنه "أمر مهم جدا، سيمكننا من تبادل الآراء وإطلاق مشاريع مشتركة وتحفيز الصادرات الإسرائيلية" إلى المغرب".

ويزور المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية "بلخير الفاروق"، إسرائيل على رأس وفد عسكري، للمشاركة في مؤتمر "الابتكار العملياتي".

وتعتبر هذه الزيارة الأولى التي يجريها قائد جيش عربي على هذا المستوى لإسرائيل، وتأتي بعد زيارة مماثلة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي "أفيف كوخافي"، إلى الرباط قبل نحو شهرين.

وعلق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي "أفيخاي أدراعي"، في صفحته على "تويتر"، على الزيارة بالقول: "في حين يصدح النشيد الوطني المغربي في مقر قيادة الأركان العامة الإسرائيلية إلى جانب النشيد الوطني الإسرائيلي على وقع رفرفة علمي الدولتين، نتأكد أننا دخلنا مرحلة عنوانها الانفتاح والسلام والمستقبل ينبئ أملاً وازدهاراً".

وبينما حافظت إسرائيل والمغرب على علاقات عسكرية سرية لسنوات، لكنهما أعادا العلاقات الرسمية عام 2020، بموجب "اتفاقيات إبراهيم" إلى جانب الإمارات والبحرين والسودان.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، وقع البلدان مذكرة تفاهم أرست إطارا متينا للتعاون الأمني ​وإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بينهما.

وتسمح مذكرة التفاهم بزيادة التعاون في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري وغيرها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب إسرائيل قائد الجيش المغربي التطبيع تعاون عسكري

رسميا.. قائد الجيش المغربي في إسرائيل للمرة الأولى

ثاني وزير مغربي يعلن عن زيارة مرتقبة إلى إسرائيل