الاثنين 19 سبتمبر 2022 12:46 م

نظمت جماعة "أنصار الله" في اليمن (الحوثيون)، الإثنين، استعراضا بطائرات مروحية في سماء العاصمة صنعاء، للمرة الأولى منذ بدء الحرب في البلاد عام 2015.

وذكر متحدث باسم وزارة الدفاع في صنعاء، التي يسيطر عليها الحوثيون: "حلقت في سماء العاصمة صنعاء صباح اليوم أسرابا من المروحيات التي تحمل الأعلام الوطنية (اليمنية)"، حسبما أورد موقع "26 سبتمبر نت".

وأضاف الموقع الحوثي أن تحليق الطائرات المروحية "جاء بعد غياب دام أكثر من 8 أعوام نتيجة العدوان على اليمن"، في إشارة إلى عمليات التحالف العربي بقيادة السعودية، التي بدأت في مارس/آذار 2015.

ولفت إلى أن "ظهور المروحيات بسماء العاصمة صنعاء، يأتي ضمن الاحتفالات بأعياد الثورة اليمنية التي يتم الاحتفاء بها خلال شهري سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول".

وكشف الموقع أنه "من المتوقع أن تشهد العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات، احتفالات وعروضا عسكرية وشبابية وكرنفالية بالمناسبات الوطنية التي تتزامن مع ذكرى المولد النبوي الشريف".

ونفذ الحوثيون مؤخرا عددا من الاستعراضات العسكرية، بينها عرض عسكري كبير في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن، أثار قلق الأمم المتحدة التي اعتبرته خرقا لاتفاق الهدنة في المحافظة، لكن استعراض الطائرات المروحية هو الأول من نوعه منذ عام 2015.

وتأتي العروض العسكرية الحوثية، رغم استمرار الهدنة بين الجماعة والقوات الحكومية، منذ مطلع أبريل/نيسان الماضي، وسط اتهامات متبادلة مع القوات الحكومية بشأن تنفيذ خروقات للهدنة.

يذكر أن تحركات دبلوماسية أممية ودولية متعددة برزت، خلال الأيام الماضية، بهدف إقناع أطراف الصراع في اليمن بتمديد الهدنة وتوسيعها قبل أن تنتهي في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

 

 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ