الاثنين 19 سبتمبر 2022 06:33 ص

اتهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بالتعنت، ما أدى إلى إفشال جهود إطلاق جميع أسرى الحرب.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" (رسمية) عن المتحدث باسم التحالف العميد الركن "تركي المالكي"، قوله إن "تعنت ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، في محادثات عمان الأخيرة أفشل جهود إطلاق جميع أسرى الحرب، ويتنافى مع القيم الدينية والمبادئ الإنسانية والأعراف القبلية".

وأضاف: "عرضنا على الحوثيين زيارة أسراهم ولم نجد منهم الجدية والعزيمة الصادقة"، مبيناً أن الميليشيا تقدم أولوية ملف الوقود على ملف أسراها الأكثر إنسانية.

وأكد "المالكي" أن ملف الأسرى يعد محل اهتمام وأولوية القيادة السياسية والعسكرية في "التحالف"، الذي "يبذل المساعي الحثيثة أمام تعنت الحوثيين لإطلاق جميع الأسرى وجمع شمل العائلات".

وحاليا، لا يوجد إحصاء دقيق بعدد أسرى الطرفين.

وفي 27 مارس/آذار الماضي، أعلنت الجماعة الاتفاق على صفقة تبادل أسرى برعاية الأمم المتحدة تتضمن إطلاق 1400 من عناصرها مقابل 823 أسيرا من الحكومة.

وسبق أن نجحت عدة صفقات تبادل أسرى بين الحكومة والحوثيين، بوساطات محلية بعيدا عن جهود الأمم المتحدة.

ويشهد اليمن منذ 8 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد