بعد تسهيلات سعودية.. العال الإسرائيلية تبدأ رحلات مباشرة إلى طوكيو في مارس

الاثنين 19 سبتمبر 2022 03:31 م

كشفت شركة طيران "العال" الإسرائيلية أنه ستبدأ تسيير رحلات مباشرة بين تل أبيب وطوكيو اعتبارا من مارس/آذار المقبل، وذلك بعد أقل من 3 أشهر من قرار سعودي بالموافقة على عبور الطيران الإسرائيلي لأجواء المملكة ما سهل تلك الخطوة.

وفي مطلع يوليو/تموز المنصرم، أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن إسرائيل حصلت على ضوء أخضر سعودي لتحليق الخطوط الجوية الإسرائيلية في أجواء المملكة في طريقها شرقا؛ مما سيسرع من فتح خطوط جوية إسرائيلية باتجاه اليابان وأستراليا.

وذكرت الصحيفة في حينها أن تسيير رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل واليابان يأتي في مسعى من الأولي لتعزيز الاستثمار والتجارة مع الثانية التي استثمرت 3 مليارات دولار في الدولة العبرية مؤخرا مقارنة بـ200 مليون دولار في 2014.

ولتلبية الطلب على الرحلات طويلة المسافات، قالت شركة العال إنها تعتزم إضافة طائرة من طراز بوينج 787 العام المقبل لتكون رقم 16 لديها من هذا الطراز.

وستستخدم الشركة هذه الطائرات في الرحلات الجديدة التي ستسيرها مرتين أسبوعيا إلى العاصمة اليابانية.

وتسعى شركة الطيران إلى توسيع نطاق رحلاتها المتجهة شرقا منذ أن أظهرت نتائج الربع الثاني تعافيا من الركود الذي عانى منه قطاع السفر أثناء الجائحة.

وتلقت تلك الخطة دعما بعد أن أعلنت السعودية، خلال زيارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" في يوليو/تموز، أنها ستسمح بمرور الرحلات الجوية لجميع شركات الطيران الأجنبية عبر أجوائها.

ولم يتضح بعد متي سيتم فتح هذا الممر رسميا الذي سيشمل سلطنة عمان. وليس هناك علاقات ثنائية بين إسرائيل وأي من البلدين العربيين، وكان المرور بالأجواء السعودية يتطلب قبل ذلك وساطة أمريكية.

وقالت وزيرة النقل الإسرائيلية "ميراف ميخائيلي" لمحطة 102إف.إم الإذاعية في تل أبيب الجمعة، ردا على سؤال بشأن توقيت تنفيذ قرار الرياض: "ليس لدي إجابة على هذا حقا".

وأضافت :"المسألة الدبلوماسية، للأسف، لا تزال خارج سلطتي".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية طيران العال الطيران الإسرائيلي الأجواء السعودية

بيانات: السعودية تفتح أجواءها أمام طائرات جديدة من وإلى إسرائيل