توقعات رفع الفائدة في أمريكا تهبط بأسعار الذهب والنفط والغاز

الاثنين 19 سبتمبر 2022 04:34 م

هبطت أسعار الذهب والنفط والغاز تحت وطأة صعود الدولار في الوقت الذي تأهب فيه المستثمرون لزيادة كبيرة في أسعار الفائدة، متوقعة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي وبنوك مركزية أخرى هذا الأسبوع لخفض التضخم.

وهبطت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 1661.65 دولارا للأوقية (الأونصة) في الساعة 07:24 بتوقيت جرينتش.

وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.8% أيضا إلى 1670.80 دولارا.

وارتفع مؤشر الدولار 0.3%؛ مما يجعل الذهب أعلى تكلفة للمشترين من حائزي عملات أخرى.

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 2% الإثنين، تحت وطأة توقعات بتراجع الطلب العالمي إلى جانب صعود الدولار قبل رفع كبير محتمل لأسعار الفائدة، لكن القلق بشأن المعروض حد من انخفاض الأسعار.

وقال "تاماس فارجا" المحلل في (بي.في.إم): "الاجتماع الوشيك لمجلس الاحتياطي الاتحادي وصعود الدولار يكبحان الأسعار".

وانخفض خام برنت تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 1.90 دولار، أي 2.1%، إلى 89.45 دولارا للبرميل بحلول الساعة 1338 بتوقيت جرينتش. وسجل سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أكتوبر/تشرين الأول تراجعا بمقدار 2.57 دولار، أي 3%، إلى 82.54 دولارا للبرميل.

وهوت أسعار الغاز في أوروبا إلى أدنى مستوياتها في شهرين مع تكثيف الدول جهودها لتخفيف الأزمة؛ حيث امتلأت مخزونات الغاز في القارة بنحو 86% حتى السبت الماضي، تزامنًا مع توقعات ارتفاع الطلب مع بدء موسم التدفئة في الشتاء الشهر المقبل.

يأتي ذلك جنبًا إلى جنب مع استمرار المناقشات حول مقترحات المفوضية الأوروبية؛ للمساعدة في الحد من تأثير الأزمة في انتظار أن يتم التوقيع عليها من قبل الدول الأعضاء، والتي تشمل جمع 140 مليار يورو من أرباح شركات الطاقة من أجل دعم المستهلكين.

وانخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هولندا تسليم أكتوبر/تشرين الأول بنسبة 8% إلى 173.70 يورو لكل ميجاواط، في الساعة وهو أدنى مستوياتها منذ الخامس والعشرين من يوليو/تموز.

ومن المتوقع أن تبدأ اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة التابعة لمجلس الاحتياطي الاتحادي اجتماعها بشأن أسعار الفائدة في 20 سبتمبر/أيلول، وتعلن قرارها في اليوم التالي.

وتتوقع الأسواق أن يرفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة 75 نقطة أساس.

ومن المتوقع أن ترفع معظم البنوك، من سويسرا إلى جنوب أفريقيا، خلال اجتماعاتها هذا الأسبوع سعر الفائدة مع انقسام الأسواق حول ما إذا كان بنك إنجلترا سيرفع سعر الفائدة 50 أو 75 نقطة أساس أم لا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

أسعار الدولار رفع الفائدة اسعار النفط هبوط أسعار النفط هبوط أسعار الغاز

أسعار النفط تواصل الانخفاض

أسعار النفط تتعافى من تأثيرات رفع الفائدة الأمريكية

الذهب يتراجع لأدنى مستوى في عامين

تراجع أسعار الذهب مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية

تراجع جديد في أسعار النفط والذهب.. ما علاقة الصين وأمريكا؟