إيران تخفض سعر بيع نفطها للسوق الآسيوية في أكتوبر

الاثنين 19 سبتمبر 2022 05:44 م

أفادت تقارير إعلامية بأن طهران قررت تخفيض سعر بيع البرميل من نفطها الخفيف للسوق الآسيوية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل بمعدل 3.95 دولارات مقارنة بشهر سبتمبر/أيلول الجاري.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين مطلعين –لم تسمهما– بأن إيران حددت سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف للمشترين الآسيويين عند 5.55 دولارات فوق متوسط خامي عمان ودبي لشهر أكتوبر/تشرين الأول بانخفاض 3.95 دولارات عن الشهر السابق.

وكانت وكالة  "بلومبرج" كشفت في نهاية أغسطس/آب الماضي أن إيران تملك نحو 93 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات على متن سفن جاهزة للتصدير حال رفع العقوبات عنها.

ويأتي ذلك المخزون الوفير من الخام في وقت تبقى فيه أسعار النفط مرتفعة في الأسواق الدولية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتأمل إيران أن ترفع الدول الغربية العقوبات عنها من أجل تنويع مصادر وارداتها من النفط، التي تأثرت بشكل كبير عقب انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي الإيراني عام 2018.

ووصلت مساعي إحياء الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الدولية عام 2015 إلى طريق مسدود، بعد رد إيران الأخير على مقترح الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق، وهو الرد الذي اعتبرته واشنطن "خطوة للوراء ومخيب للآمال"، بينما اعتبرته طهران أمرا طبيعيا كونها تطلب ضمانات منطقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النفط الإيراني إيران السوق الآسيوية

بلومبرج: تدفق كبير لنفط إيران إلى آسيا بمجرد العودة للاتفاق النووي

بين مد وجزر.. المشهد المتحول للسياسة الخارجية الإيرانية