لقاء مغلق بين أردوغان ورئيس المؤتمر اليهودي العالمي في نيويورك

الثلاثاء 20 سبتمبر 2022 07:36 ص

التقى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الثلاثاء، رئيس المؤتمر اليهودي العالمي "رونالد لاودر"، في نيويورك، على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية أن لقاء "أردوغان" و"لاودر" كان "مغلقا" وجرى في "البيت التركي"، دون التطرق لتفاصيل اللقاء.

والمؤتمر اليهودي العالمي هو اتحاد دولي للمنظمات اليهودية تأسس إبان الحرب العالمية الأولى ومعروف بتأييده الكبير للحركة الصهيونية وإسرائيل ويشمل أكثر من 70 منظمة يهودية في أكثر من 70 دولة.

ويأتي لقاء "أردوغان" و"لاودر" قبيل آخر مرتقب بين الرئيس التركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي "يائير لابيد" في نيويورك، وهو أول لقاء بين رئيس وزراء إسرائيلي و"أردوغان" منذ لقاء الأخير رئيس الوزراء الأسبق "إيهود أولمرت" قبل 13 عاما.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية أن "أردوغان" سيلتقي "لابيد" في "البيت التركي" بنيويورك، وسيبحث معه نشاط حركة "حماس" الفلسطينية في تركيا، الأمر الذي تعارضه إسرائيل.

وأمس الإثنين، قررت لجنة التعيينات في وزارة الخارجية الإسرائيلية تعيين الدبلوماسية "إيريت ليليان" سفيرة لتل أبيب لدى أنقرة بعد نحو 4 سنوات من غياب سفير إسرائيل في تركيا، إذ تم طرد السفير السابق "إيتان نائيه" من تركيا في مايو/أيار 2018.

يذكر أن العلاقات الإسرائيلية التركية شهدت تحسناً ملحوظاً في الأشهر الأخيرة، توج بزيارة الرئيس الإسرائيلي، "إسحق هرتسوج" إلى أنقرة، حيث التقى "أردوغان"، في مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا رجب طيب أردوغان المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لاودر البيت التركي

مصادر إسرائيلية: لابيد وأردوغان سيلتقيان في نيويورك ويعلنان عودة السفيرين

معلنا نيته زيارة إسرائيل.. أردوغان: معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية