Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

مصادر إسرائيلية: لابيد وأردوغان سيلتقيان في نيويورك ويعلنان عودة السفيرين

الاثنين 19 سبتمبر 2022 07:22 ص

أكدت أوساط سياسية في تل أبيب، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، "يائير لابيد"، والرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، سيلتقيان، الثلاثاء، على هامش اجتماعات الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وسيعلنان عن اكتمال عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بشكل تام، وعودة السفيرين التركي إلى تل أبيب والإسرائيلي إلى أنقرة.

وذكرت الأوساط الإسرائيلية أن هذا اللقاء سيكون الأول من نوعه لرئيس حكومة إسرائيلي مع "أردوغان"، منذ اللقاء الأخير بينه وبين "إيهود أولمرت" في عام 2008، وسيكون بداية عهد جديد بين البلدين، يضع حداً للتوتر الذي نشأ بينهما في ظل حكومة "بنيامين نتنياهو"، حسبما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط".

وتوترت العلاقات التركية الإسرائيلية منذ أن أقدم الجيش الإسرائيلي على مهاجمة سفينة مرمرة وغيرها من سفن أسطول الحرية، الذي نظمته تركيا للضغط على إسرائيل حتى تفك الحصار عن قطاع غزة المفروض منذ الانقلاب على السلطة الفلسطينية، حيث قُتل في الهجوم 10 مواطنين أتراك.

لكن هذه السنة شهدت تغييراً في السياسة التركية تجاه إسرائيل، وفي شهر أغسطس/آب الماضي، اتصل "أردوغان" لتهنئة "لابيد" بتسلمه منصب رئيس الحكومة، وفي أعقاب المكالمة، أعلن عن التوصل إلى اتفاق نهائي يقضي بإعادة العلاقات الدبلوماسية وإعادة السفراء والقناصل إلى تل أبيب وأنقرة، وإعادة العلاقات بينهما إلى سابق عهدها.

وسبق ذلك لقاء بين "لابيد" ووزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، بأنقرة في يونيو/حزيران الماضي، على خلفية الكشف عن قيام إيران بنشر خلايا مسلحة في تركيا لتنظيم اعتداءات دامية على دبلوماسيين وسائحين إسرائيليين، خصوصاً في إسطنبول.

وفي حين أكد الطرفان استئناف التعاون الأمني والعسكري، سبق ذلك زيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتصوغ" إلى أنقرة في مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل رجب طيب أردوغان يائير لابيد

هكذا ساهمت السياسة الإيرانية في تعزيز التقارب بين تركيا وإسرائيل

لقاء مغلق بين أردوغان ورئيس المؤتمر اليهودي العالمي في نيويورك

معلنا نيته زيارة إسرائيل.. أردوغان: معاداة السامية جريمة ضد الإنسانية