رئيسي: نرحب بتحسين العلاقات مع السعودية

الأربعاء 21 سبتمبر 2022 06:31 ص

قال الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" إن بلاده ترحب بالتقارب مع السعودية، وذلك خلال لقاء عقده مع رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك.

وقال "رئيسي" إن إيران "تقدر حسن نية والجهود لدى الحكومة العراقية ورئيس الوزراء لتحسين العلاقات بين دول المنطقة، بما في ذلك إيران والمملكة العربية السعودية".

وأضاف أن إيران ترحب بتحسين العلاقات مع المملكة العربية السعودية "لكننا نصر على أن هذه العملية يجب أن تسير على أساس الاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها في المباحثات بين مسؤولي البلدين في العراق".

وشدد "رئيسي" على أن بلاده "راعت دائما مصالح الأمة الإسلامية في علاقاتها الإقليمية".

وفي 23 يوليو/تموز الماضي، أعلن العراق أنه مستعد لاستضافة اجتماع "علني" لوزيري خارجية إيران والسعودية بطلب من ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

ووقتها، قال وزير الخارجية العراقي "فؤاد حسين"، في تصريحات لتليفزيون "رووداو" الكردي، إن ولي العهد السعودي طلب استضافة لقاء بين وزير الخارجية ونظيره الإيراني في بغداد.

وفي 29 أغسطس/آب الماضي، قال الرئيس الإيراني "إبراهيم رئيسي" إن تنفيذ السعودية لتعهداتها خلال المحادثات التي أجريت في العراق، كفيلة بعودة العلاقات بين البلدين، دون أن يكشف عن تلك التعهدات.

وانقطعت العلاقات بين البلدين في 2016، بعدما اقتحم محتجون السفارة والقنصلية السعودية في إيران؛ احتجاجا على إعدام الرياض رجل الدين الشيعي "نمر النمر" بعد إدانته بتهمة الإرهاب.

وتسود خلافات عميقة بين طهران والرياض في العديد من الملفات؛ بما في ذلك الملف اليمني، حيث تقود السعودية تحالفا عسكرية لدعم القوات الحكومية في مواجهة جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، والتي تسيطر على العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران السعودية رئيسي

السعودية تطور بحريتها لمواجهة إيران بالخليج والبحر الأحمر.. ندية وردع رغم التقارب

السعودية تتطلع لضبط البحر الأحمر بـ"أفانتي" وسط توتر مع إيران

العراق: جاري تهيئة الظروف لجولة جديدة بين السعودية وإيران