الزهار يحذر من معركة كبري بسبب المسجد الأقصى.. ما السبب؟

الخميس 22 سبتمبر 2022 10:00 م

حذرت حركة حماس الإسلامية الخميس من "معركة كبرى" في حال استمرت "الانتهاكات" الإسرائيلية في القدس و"الأعمال الاستفزازية" في المسجد الأقصى مع اقتراب احتفالات رأس السنة العبرية.

وجاء تحذير الحركة على لسان عضو مكتبها السياسي "محمود الزهار" خلال مؤتمر صحافي عقده في المسجد العمري الكبير وسط مدينة غزة.

وقال "الزهار" إن "استمرار عدوان الصهاينة ووحشيتهم بحق القدس والمقدسات سيكون سببًا في معركة كبرى نهايتها زوال الاحتلال" مؤكدا أن تلك "الانتهاكات لن تمر".

وحمّل "الزهار" الدولة العبرية "المسؤولية الكاملة عن تداعيات هذه الانتهاكات، وإمكانية جر المنطقة كلها إلى حرب دينية مفتوحة".

وأضاف أن "هذه الجرائم امتداد للانتهاكات الصهيونية السابقة بحق القدس والمسجد الأقصى التي أدت إلى العديد من موجات التصعيد الخطيرة ... ولمخطط التهويد الذي اعتمدته حكومة الاحتلال".

وحث "الزهار" الذي تلا بيانا باسم حماس خلال المؤتمر، المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية على "اتخاذ الخطوات الضرورية لمنع هذه الانتهاكات الخطيرة ووضع حد فوري لجميع الأعمال الاستفزازية والعدائية الصهيونية في حرم الأقصى بدون قيد أو شرط".

وتبدأ احتفالات اليهود برأس السنة العبرية الأحد يليها بعد ذلك بعدة أيام "يوم الغفران".

وبدأ مئات الإسرائيليين بالتوافد نهارًا وليلًا إلى المدينة القديمة للصلاة عند الحائط الغربي، حائط المبكى بالنسبة لليهود وحائط البراق بالنسبة إلى المسلمين.

ويشكل المسجد الأقصى في القدس القديمة الذي تشهد باحاته بانتظام مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين مصدر توتر شديد بين المسلمين واليهود منذ عقود.

ويعتبر المسجد أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين بعد مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة في السعودية. بينما تعدّ باحة المسجد الأقصى التي يطلق عليها اليهود اسم جبل الهيكل، أقدس موقع في الديانة اليهودية.

ويعتبر الفلسطينيون زيارات اليهود الذين يسمون الموقع "جبل الهيكل" عمليات "اقتحام".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس حركة حماس محمود الزهار الأقصى

محكمة إسرائيلية تسمح للمستوطنين بنفخ البوق وإقامة شعائر يهودية في المسجد الأقصى

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة إسرائيل

بحماية الاحتلال.. عشرات المستوطنين اليهود يقتحمون المسجد الأقصى

نصرة للقدس.. مهرجان لحماس في غزة بمشاركة السنوار وقادة المقاومة