الاتحاد الأوروبي يعين ممثلا خاصا لدى دول الخليج

السبت 24 سبتمبر 2022 10:33 ص

أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية "جوزيب بوريل"، تعيين ممثل خاص لدى الخليج لمواصلة تعزيز التعاون الوثيق وتعزيز العلاقات بين الجانبين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الذي عقده وزراء خارجية ومندوبو دول الخليج مع "بوريل"، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الجمعة، حول تطوير مجالات التعاون الاقتصادية والتجارية والفنية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية "بيتر ستانو" في مؤتمر صحفي ببروكسل: إن "دول مجلس التعاون شركاء مهمون للغاية للاتحاد الأوروبي، وقد أكدنا هذا بوضوح شديد أخيراً في استراتيجية الاتحاد الأوروبي للشراكة مع الخليج".

وأضاف أن "هذه الاستراتيجية تتضمن فكرة وجود ممثل خاص للاتحاد الأوروبي في الخليج، والعمل جارٍ على ذلك".

كما أشار المتحدث إلى أن ذلك يؤكد "الأهمية التي يوليها الاتحاد الأوروبي لدول مجلس التعاون، ليس في مجال الطاقة فحسب، ولكن في جميع مجالات التعاون الممكنة الأخرى، لأننا نتشارك نفس الاهتمامات والتحديات، ونحن على استعداد للعمل معاً في التغلب عليها".

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كشف، في مايو/أيار الماضي، النقاب عن شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون؛ بهدف توسيع وتعميق تعاون الكتلة الأوروبية المكونة من 27 عضواً مع دول المجلس الست.

وفي يونيو/حزيران الماضي، وافق الاتحاد الأوروبي على تأسيس شراكة استراتيجية بين دوله الـ27 وبلدان مجلس التعاون الخليجي.

وتعوّل الدول الغربية على دول الخليج الغنية بالنفط، وخصوصاً السعودية، أكبر منتج للخام في العالم، لتجاوز أي نقص محتمل لإمدادات الطاقة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي الخليج

مباحثات سياسية بين مجلس التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي

وزير إيطالي سابق يثير خلافا داخل الاتحاد الأوروبي.. ما علاقة السعودية والإمارات؟

الاتحاد الأوروبي يعلن مواصلة سعيه لتعيين أول ممثل له في الخليج