الأربعاء 18 مايو 2022 08:38 م

رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، الأربعاء، باعتماد الاتحاد الأوروبي الورقة المتعلقة بالشراكة الاستراتيجية مع دول الخليج.

وقال "الحجرف" في بيان له: "إن دول الخليج حريصة على الشراكة الاستراتيجية مع الجانب الأوروبي، وتعمل على تعزيزها على كافة المستويات".

"الحجرف" أكد أيضا أن "تطوير هذه العلاقات يخدم المصالح المشتركة والتعاون في القضايا الثنائية والإقليمية ويعزز جهود تعزيز الأمن وآفاق التنمية المستدامة للجانبين".

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن تطلعه لترجمة ما تضمنته الورقة بشكل عملي، وأن ترتقي بالعلاقات إلى آفاق أوسع بما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أعرب عن تطلعه لاغتنام الفرص الاقتصادية والتعاون التجاري والاستثماري ودفع مسارات مفاوضات التجارة الحرة وتعزيز التنسيق والشراكة في مواجهة التحديات المهددة للأمن والاستقرار العالمي.

وتحظى دول الخليج بعلاقات قوية مع الاتحاد الأوروبي، لكن الطرفين لم يتمكنا من التوصل إلى اتفاق بشأن التجارة الحرة رغم بدء المفاوضات قبل 3 عقود؛ بسبب مماطلات الجانب الأوروبي.

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلن الممثل الأعلى الأوروبي للشؤون الخارجية والأمن "جوزيب بوريل"، اعتماد ورقة العمل المشتركة للبرلمان الأوروبي والمفوضية الأوروبية بشأن "الشراكة الاستراتيجية مع الخليج".

وتهدف الورقة لتوسيع وتعميق التعاون بين الجانبين وتفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين الجانبين عام 1988.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات