مباحثات كويتية إيرانية رفيعة تتناول القضايا المشتركة بين البلدين

السبت 24 سبتمبر 2022 06:56 م

بحث وزير الخارجية الكويتي "أحمد الصباح" السبت، مع نظيره الإيراني "حسين أمير عبد اللهيان" القضايا المشتركة وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال استقبال الوزير الكويتي لنظيره الإيراني على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

وبحث الوزيران "العلاقات الثنائية والملفات الإقليمية والدولية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك"، وفق بيان الخارجية الكويتية.

ويأتي اللقاء بعد يومين من دعوة رئيس الوزراء الكويتي "أحمد النواف"، الحكومة الإيرانية إلى احترام دول الجوار وعدم التدخل في شؤونها.

وقال "النواف" في كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن على إيران اتخاذ تدابير جادة لبناء الثقة للبدء في حوار مبني على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها".

وشهدت العلاقات بين البلدين تحسناً خلال السنوات الماضية، وقد عينت الكويت سفيراً لها في طهران خلال أغسطس الماضي، بعد سبع سنوات من خفض التمثيل الدبلوماسي.

وأعلنت إيران، في ديسمبر/ كانون أول الماضي، إطلاق خط رحلات جوية مباشرة بين دولة الكويت ومدينة آبادان الواقعة بجنوب غربي إيران.

وكان مقرراً عقد اجتماع للجنة المشتركة بين البلدين في الكويت هذا الأسبوع، لكنه أرجئ إلى موعد سيتم تحديده لاحقاً، حيث سيكون خلال أكتوبر/ تشرين أول، بحسب تصريح للسفير الإيراني لدى الكويت "محمد إيراني".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت إيران العلاقات الإيرانية الكويتية وزير الخارجية الكويتي وزير الخارجية الإيراني

وكالة إيرانية: الكويت طلبت من طهران إنشاء جامعة مشتركة

إيران: العلاقة مع الكويت بدأت تستعيد مسارها الطبيعي