وكالة إيرانية: الكويت طلبت من طهران إنشاء جامعة مشتركة

الأحد 8 نوفمبر 2015 05:11 ص

قالت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا»، إن الكويت، طلبت من طهران، إنشاء جامعة مشتركة، وهو ما اعتبره نائب كويتي سابق اختراقا أمنيا لبلاده.

وأشارت إلى أن وزير التعليم العالي الكويتي «بدر العيسى»، طالب وزير العلوم والبحوث التقنية الإيراني «محمد فرهادي»، بإنشاء جامعة مشتركة، وذلك خلال لقائهما على هامش اجتماع «يونيسكو»، المنعقد حاليا في باريس.

وبحسب الوكالة فإن طلب «العيسى» لاقى ترحيبا من الجانب الإيراني، حيث قال «فرهادي» إن «الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسة بين الجانبين»، معربا عن استعداد بلاده للتعاون مع مراکز التعلیم العالی الكويتية، فی الشؤون العلمیة والتقنیة.

الوزير الكويتي دعا الجانب الإیراني، إلی تقدیم المزید من المعلومات حول القدرات العلمیة الإیرانیة، مرحبا بالتعاون البحثي المشترك فی قطاع الكمياء والبولیمر.

ولم تعلق أي جهة رسمية في الكويت على الخبر حتى كتابة هذه السطور.

إلا أن النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي «حمد المطر»، اعتبر هذا الطلب اختراقا أمنيا، حيث نقل الخبر عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وعلق قائلا: «الكويت رسمي مخترقة أمنيا!».

وتصاعدت حدة التوتر في العلاقات بين الكويت، وإيران مؤخرا، وبلغت ذروتها، حين اتهم النائب العام الكويتي دبلوماسيين إيرانيين ضمن «خلية العبدلي» وخاطب وزارة الخارجية لإجراء اللازم ضدهما، على خلفية ضبط الأجهزة الأمنية الكويت في 13 أغسطس/ آب الماضي، ما وصف على أنه «أكبر ضبطية أسلحة ومتفجرات في تاريخ الكويت» في إحدى المزارع في منطقة العبدلي شمال الكويت.

ووصفت الخلية بأنها ضمن مخطط خطير يستهدف كيان الدولة والمصلحة العليا وزعزعة الأمن والاستقرار، وما أتبع ذلك من صدور بيان في 31 أغسطس/آب الماضي يتهم فيه إيران و«حزب الله» بالتورط في ما باتت تعرف بـ«خلية العبدلي» التي تشمل 26 متهما، جميعهم كويتيو الجنسية، عدا متهم واحد إيراني الجنسية.

لكن السفير الإيراني لدى الكويت «علي رضا عنايتي» أكد أن ثمة «عقلا مدمرا» يعمل على تدمير العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددا في الوقت نفسه على عمق العلاقات بين طهران والكويت. (طالع المزيد)

وفي زيارة لجريدة «الرأي» الكويتية، أضاف أن «كل ما يثار حول قضية التخابر أشياء عرضية جدا، ولو افترضنا جدلا أن هذا التخابر صحيح، فهل نريد أن نزعزع نظاماً نعتبره الأفضل؟ إطلاقا لا نجد أفضل من أمير الكويت بحكمته وحنكته وفلسفته، ولقد أكرمنا بزيارته الأخيرة ورحبنا بها وهو أمير العرب».

وأضاف «عندما اجتمع امير الكويت مع قائد الثورة الإسلامية السيد علي الخامنئي، استمر الاجتماع أكثر من ساعة، مع أن مثل هذه اللقاءات عادة ما تكون لمدة ربع ساعة أو للسلام فقط، وكان كلاهما لا يريد أن ينهي الاجتماع ولا يغادر المكان».

 

  كلمات مفتاحية

التعليم الكويت طهران جامعة اختراق نائب كويتي

السفير الإيراني بالكويت: عقل مدمر يعمل على تدمير علاقاتنا الثنائية

الكويت: الحوار مع إيران أفضل من الصدام معها ويحل القضايا

الكويت تنفي ما تداولته وسائل إعلام حول وجود تحركات إيرانية مشبوهة على حدودها

وزير خارجية الكويت: مستعدون للبدء في حوار مع إيران

كشف كواليس القبض على أخطر «خلية إرهابية» في تاريخ الكويت

الكويت تنفي صحة معلومات عن إنشاء جامعة مشتركة مع إيران

مباحثات كويتية إيرانية رفيعة تتناول القضايا المشتركة بين البلدين