وزير خارجية الكويت: مستعدون للبدء في حوار مع إيران

الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 09:10 ص

أبدى وزير الخارجية الكويتي الشيخ «صباح خالد الحمد الصباح»، الثلاثاء، استعداد دول مجلس التعاون الخليجي للحوار مع إيران، داعيا الأخيرة إلى العمل وفق القواعد الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، والالتزام بحسن الجوار.

وقال الوزير الكويتي الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس الوزراء بالإنابة، خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الألماني «فرانك شتاينماير»، الذي يجري زيارة إلى الكويت، «نحن مستعدون للبدء بحوار مع إيران، فدول مجلس التعاون دائمًا تجد أن هناك قواعد للتعاون مع الجارة إيران، ونتمنى أن نبدأ هذا الحوار من أجل أمن واستقرار المنطقة».

وتابع الوزير الكويتي «نحن ما زلنا في دول مجلس التعاون نناشد الجارة إيران أن تعمل وفق القواعد الدولية والمبادئ الأساسية لميثاق الأمم المتحدة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، والالتزام بحسن الجوار».

وسحبت البحرين الخميس الماضي سفيرها من إيران، وطلبت من سفير طهران مغادرتها في 72 ساعة، بينما أعلنت اليمن السبت الماضي قطع علاقاتها مع إيران، في حين يسود التوتر العلاقات السعودية الإيرانية.

وقالت الخارجية البحرينية في بيان نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا) إن القرار يأتي «في ظل استمرار التدخل الإيراني في شؤون مملكة البحرين دون رادع قانوني أو حد أخلاقي ومحاولاتها الآثمة وممارساتها لأجل خلق فتنة طائفية وفرض سطوتها وسيطرتها وهيمنتها على المنطقة بأسرها».

  كلمات مفتاحية

الكويت العلاقات الكويتية الإيرانية العلاقات الخليجية الإيرانية

البحرين تسحب سفيرها من طهران وتطلب مغادرة القائم بالأعمال الإيراني

البحرين تستدعي القائمين بأعمال سفارتي إيران ولبنان

إيران ترفض ربط اسمها بـ«خلية حزب الله» .. والكويت تتهمها بتجاوز القنوات الدبلوماسية

«الحرس الثوري» يطالب بـ«إعادة» البحرين إلى إيران

«النفيسي»: اللوبي الإيراني حاضر بقوة في الكويت .. والشيعة يعملون بذكاء

الكويت تنفي ما تداولته وسائل إعلام حول وجود تحركات إيرانية مشبوهة على حدودها

الإمارات: لدينا رؤية للعمل العربي بالتعاون مع السعودية ومصر

وكالة إيرانية: الكويت طلبت من طهران إنشاء جامعة مشتركة

الكويت تنفي صحة معلومات عن إنشاء جامعة مشتركة مع إيران