الإمارات: لدينا رؤية للعمل العربي بالتعاون مع السعودية ومصر

الاثنين 2 نوفمبر 2015 07:11 ص

أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات، «أنور قرقاش»، أن بلاده تمتلك رؤية للمنطقة العربية هدفها «تعزيز أجندة الاعتدال» و«إغلاق مربع التناقضات والفوضى».

وقال «قرقاش»، في كلمة له بمناسبة انطلاق «ملتقى أبوظبي الاستراتيجي» في العاصمة الإماراتية أمس، والذي يستمر يومين، بمشاركة أكثر من 300 شخصية محلية وإقليمية ودولية، إن «لدى حكومة الإمارات رؤية للمنطقة، وهي تسعى جاهدة لتعزيز أجندة الاعتدال جنبا إلى جنب مع الجهود الكبيرة والمتواصلة لدعم منطقة حيوية ومستقرة».

وأوضح أن «الرؤية ليست على غرار القومية العربية في الخمسينات، كما أنها لا تقوم على الغضب أو الاستياء»، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

وشدد على أن خطة بلاده تعتمد على «الاستفادة من العلاقات الثقافية والدينية والاقتصادية والسياسية التي توحد العالم العربي بدلا من محاولة محو الحدود الوطنية بالقوة».

وأكد أن الإمارات تسعى إلى التعاون مع السعودية ومصر لتطبيق رؤيتها للمنطقة، وقال: «إننا نعمل بشكل وثيق مع اثنين من الأعمدة الرئيسية في العالم العربي، هما السعودية ومصر، لإغلاق مربع التناقضات والفوضى التي نمت في جميع أنحاء المنطقة».

ثم تطرق «قرقاش» إلى الدعوة التي أطلقها وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» في الآونة الأخيرة من أجل فتح حوار إيراني – خليجي، فقال: «لسنا ضد الحوار شريطة أن تغير إيران أولا سلوكها في المنطقة».

وعبر «قرقاش» عن اعتقاده بأنه في حال اتخذت إيران خطوات ملموسة وعملية لبناء الثقة وحل خلافاتها مع جيرانها العرب بالوسائل السلمية».

وقال إن الحوار من أجل تحقيق النجاح يحتاج إلى أساس متين، مشيرا إلى أن «بالنظر إلى السياسة الإيرانية ككل نرى أن هذه الظروف لا وجود لها حاليا».

  كلمات مفتاحية

إيران أنور قرقاش الإمارات السعودي مصر العلاقات الخليجية الإيرانية

الكويت: الحوار مع إيران أفضل من الصدام معها ويحل القضايا

وزير خارجية الكويت: مستعدون للبدء في حوار مع إيران

صحيفة: اقتراح قطر لحوار خليجي إيراني يعكس براغماتية ثابتة في الدبلوماسية القطرية

إيران: يستحسن أن تكف دول الجوار عن دعم «المتطرفين» والحوار هو الحل

«محمد بن زايد» يثمن قيادة السعودية للتحالف العربي ويجدد دعم الإمارات لليمن

العاهل السعودي يبحث العلاقات الثنائية مع وزير خارجية الإمارات في الرياض