البحرين تستدعي القائمين بأعمال سفارتي إيران ولبنان

الأحد 27 سبتمبر 2015 02:09 ص

استدعت وزارة الخارجية البحرينية، أمس السبت، القائمين بأعمال سفارة إيران ولبنان لديها، وسلمتهما مذكرة احتجاج رسمية إثر تصريحات صدرت مؤخرًا عن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية «علي خامنئي» وأمين عام حزب الله اللبناني «حسن نصر الله».

وقالت وكالة الأنباء البحرينية إن «وزارة خارجية مملكة البحرين استدعت «محمد رضا بابائي» القائم بالأعمال في السفارة الإيرانية لدى المملكة، وسلمته مذكرة احتجاج رسمية إثر تصريحات «خامنئي».

وأعرب السفير «عبد الله عبد اللطيف عبد الله»، وكيل وزارة الخارجية البحرينية، عن استنكار واستياء بلاده البالغين إزاء هذه التصريحات التي «تعد تدخلًا مرفوضًا في الشأن الداخلي، وخرقًا لمبادئ الأمم المتحدة، كما أنها تؤثر سلبًا على أمن واستقرار المنطقة وطبيعة العلاقات بين دولها».

وشدد «عبد الله» على ضرورة التقيد التام بمبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة واحترام سيادتها واستقلالها، إضافة إلى التوقف الفوري عن إطلاق مثل هذه التصريحات غير المسؤولة وغيرها من أشكال التدخل في الشأن البحريني، والالتفات بصورة أكبر إلى الشعب الإيراني الصديق والعمل على تحسين أوضاعه بدلًا من افتعال مشكلات غير مبررة مع دول الجوار. بحسب قوله.

ولم تحدد الوكالة على وجه الدقة التصريحات الأخيرة لخامنئي ونصر الله، إلا أن كل من «خامنئي» و«نصر الله» دأبا على إطلاق تصريحات على مدار الفترة الماضية، تضمنت انتقادات للوضع في البحرين، اعتبرتها المنامة تدخلًا في شؤونها.

وكان «خامنئي» قد قال في كلمة وجهها للحجاج الأربعاء الماضي إن «الأحداث الأليمة في المنطقة، في العراق وسوريا واليمن والبحرين، وفي الضفة الغربية وغزة وفي بقاع أخرى من بلدان آسيا وأفريقيا، تمثل مصائب ومحن عظيمة للأمة الإسلامية، وينبغي علينا أن نشاهد أصابع مؤامرة الاستكبار العالمي فيها، وأن نفكر في علاجها»، مشيرًا إلى أن «على الشعوب مطالبة حكوماتها بذلك، ويجب على الحكومات أن تفي بمسؤولياتها الثقيلة».

فيما قال «نصر الله» في تصريحات له أول أمس الجمعة إن «من مظلومية البحرين وشعبه أن ثورتهم أو تحركهم ترافقت مع أحداث كبيرة في المنطقة، وكان الرهان أن يتعب الشعب البحريني واعتقال رموزه وقتل الثائرين وممارسة الضغوط لكي يستسلموا»، مضيفًا أن «الحل المطروح في البحرين هو أن يعود الناس لبيوتها وكل ما حصل يبقى كما هو»، واختتم تصريحه بقوله: «الشعب البحريني سيكمل وأنا أعرف صبرهم وأعرف توصيات رموزهم وقادتهم لهم».

 

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران لبنان خامنئي حسن نصر الله حزب الله استدعاء السفير

«خامنئي» يطلب اعتذار سعودي عن حادث منى و«الجبير» يرفض لقاء «ظريف»

برلماني بحريني: رد إيران على حادثة رافعة الحرم «مجنون» وعلينا «قطع شريانها»

«الحرس الثوري» يطالب بـ«إعادة» البحرين إلى إيران

ممثل «خامنئي» في الحرس الثوري: البحرين واليمن ضمن عمقنا الاستراتيجي

البحرين تستدعي القائم بأعمال السفارة الإيرانية احتجاجا على تصريحات «خامنئي»

«سلّام»: حريصون على علاقاتنا مع البحرين وتصريحات «نصر الله» لا تعبر عن لبنان

الخارجية البحرينية تستدعي القائم بأعمال السفارة اللبنانية احتجاجا على تصريحات «نصر الله»

«حسن نصر الله»: البحرينيون تمسكوا بالسلمية رغم أن ”التسليح“ متاح .. واعتقال «علي سلمان» خطيرجدا

البحرين تسحب سفيرها من طهران وتطلب مغادرة القائم بالأعمال الإيراني

وزير خارجية الكويت: مستعدون للبدء في حوار مع إيران

البحرين: إيران مستمرة في التدخل بشؤون دول الجوار وإثارة القلاقل

البحرين تدعو العرب لموقف جماعي يحد من تدخلات إيران في شؤونهم

‏«الحريري»: نرغب في علاقات جيدة مع إيران لكن تدخلاتها السلبية تحول دون ذلك