البحرين: إيران مستمرة في التدخل بشؤون دول الجوار وإثارة القلاقل

الأربعاء 14 أكتوبر 2015 08:10 ص

قال وزير الخارجية البحريني، «خالد آل خليفة»، إنه «من الواضح أن إيران مستمرة في العمل بكل وسيلة غير قانونية وغير مشروعة لزعزعة الأمن والسلم وإثارة القلاقل والاضطرابات في المنطقة».

جاء ذلك خلال مشاركته في الطاولة المستديرة، التي نظمتها سفارة البحرين بالمملكة المتحدة، تحت عنوان «السياسة الخارجية والدفاعية لدى دول مجلس التعاون بعد الاتفاق النووي»، بمشاركة أعضاء من مجلسي العموم واللوردات البريطانيين، وعدد من رجال السلك الدبلوماسي لدى المملكة المتحدة، إضافة إلى نخبة من الباحثين والأكاديميين وكبار الإعلاميين وشخصيات بارزة في المملكة المتحدة.

وأضاف «آل خليفة» أنه: «رغم أننا ما زلنا نتطلع إلى أن يسهم الاتفاق النووي في أمن واستقرار المنطقة، إلا أننا حتى الآن نرى أنه يتناول قضية واحدة من قضايا المستقبل، لكنه لا يتطرق إلى المشاكل الحقيقية التي نواجهها اليوم»، بحسب صحيفة «أخبار الخليج» البحرينية البارزة.

ولفت إلى أن الاتفاق النووي «لا يزيل كل مخاوف دول المنطقة، وخاصة أنه لم يعالج المشاكل الحقيقية واكتفى بقضية جزئية فقط، في ظل السلوك الإيراني الذي مازال قائما على التدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار وإثارة القلاقل والاضطرابات في المنطقة».

واستشهد وزير الخارجية البحريني باستمرار «التدخلات الإيرانية السافرة» في شؤون بلاده، وقيامها باستغلال من وصفهم بـ«الفئات المتطرفة» وإيواء «الهاربين من العدالة، وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات التي تكفي لإزالة مدن بكاملها، وكان آخرها العثور على كميات كبيرة من المواد شديدة الانفجار والمواد التي تدخل في صناعتها، بما يفوق طناً ونصف الطن ومن ضمنها مواد C4 وRDX وTNT شديدة الانفجار».

ولفت إلى «تعرض المواطنين والمقيمين ورجال الأمن للاستهداف والقتل، ما أدى إلى وفاة 16 رجل أمن وإصابة ثلاثة آلاف آخرين».

وشدد على «ضرورة جعل منطقة الشرق الأوسط، بما فيها منطقة الخليج العربي منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، وضرورة أن تقوم إسرائيل بالتوقيع على معاهدة عدم الانتشار النووي، وإخضاع منشآتها النووية للتفتيش الدولي التابع لنظام الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وبشأن الأوضاع في اليمن، أوضح «آل خليفة» أن «البحرين ودول مجلس التعاون حرصت على دعم اليمن، وذلك استجابة لطلب الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية، ولمنع التدهور الحاصل في الأوضاع الأمنية والإنسانية بعد أن قامت جماعات انقلابية مدعومة من إيران بالاعتداء على مؤسسات الدولة ونشر الفتنة والفوضى في البلاد».

ويقول مسؤولون أمنيون بحرينيون إن إيران تقدم الدعم المالي للارهابيين الذين يخططون لهجمات في المملكة، ويؤكد هؤلاء المسؤولون أن العشرات من المواطنين البحرينيين قد تلقوا التدريب على مختلف الأساليب الإرهابية في مخيمات يديرها الحرس الثوري الإيراني، وهو ما تنفيه طهران.

ومنذ أن وقعت إيران الاتفاق النووي في منتصف يوليو/تموز الماضي، يقول مسؤولون بحرينيون إنهم شهدوا تصعيدا كبيرا في النشاط الإرهابي المدعوم من إيران في المملكة.

 

  كلمات مفتاحية

البحرين إيران الاتفاق النووي اليمن دول الجوار وزير خارجية البحرين المملكة المتحدة العلاقات البحرينية الإيرانية دول الخليج

إيران والبحرين... إرث مديد من التوتر

صحيفة: قطع العلاقات البحرينية الإيرانية ذروة حرب بلا نيران

البحرين تسحب سفيرها من طهران وتطلب مغادرة القائم بالأعمال الإيراني

البحرين تستدعي القائمين بأعمال سفارتي إيران ولبنان

وزير خارجية البحرين: دول الخليج في مواجهة مفتوحة مع إيران

إيران: اتهامات السعودية لنا بالتدخل في شؤون اليمن «مرفوضة تماما»

البحرين تنفي نيتها شراء منظومة صواريخ إسرائيلية

إساءة غير مسبوقة من موقع قناة «العالم» الإيرانية للملك «سلمان» و«الوهابية»

رئيس وزراء البحرين: السعودية أعادت قوة العرب بردها الحازم على التدخلات في اليمن