البحرين تنفي نيتها شراء منظومة صواريخ إسرائيلية

الجمعة 16 أكتوبر 2015 12:10 م

نفى وزير شؤون الإعلام البحريني «عيسى عبد الرحمن الحمادي» وجود أية نية بحرينية لشراء المنظومة الدفاعية الصاروخية الإسرائيلية، أو ما يعرف بالقبة الحديدية ومقلاع داود.

وجاء تصريح «الحمادي» ردا على سؤال لصحيفة «الوسط» البحرينية حول ما تناولته قناة «فوكس نيوز» على لسان وزير الخارجية: «إن ما نقلته المحطة حول القبة الحديدية (آيرون دوم) لم يكن صحيحاً، وقد تم التواصل معها من قبل وزارة الخارجية من أجل تصحيح ما نقلته ونسبته للوزير بشكل خاطئ».

وأضاف «الحمادي» أن «دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تتباحث مع الولايات المتحدة الأمريكية من أجل منظومة دفاع صاروخي».

ونفى «الحمادي» نفياً قاطعاً وجود «أي كلام مع الإسرائيليين كما حاولت القناة ربط الموضوع».

وكانت قناة «فوكس نيوز» قد ذكرت أن دول مجلس التعاون الخليجي تجري مفاوضات لشراء منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية المضادة للصواريخ بوساطة شركات أمريكية.

وأشارت القناة الأمريكية إلى أن المنظومة الإسرائيلية سترسل إلى الدول صاحبة الشأن عبر شركة «Raythen» أكبر مزود للمؤسسات العسكرية في الولايات المتحدة، وعبر شركات أمريكية أخرى كانت عملت بالاشتراك مع شركة «Rafael» الإسرائيلية في تطوير القبة الحديدية للحماية من ترسانة غزة الصاروخية وحزب الله اللبناني.

وقالت القناة التلفزيونية الأمريكية إن هذه الصفقة ستكلف دول«حيتس 2».

وأضافت «فوكس نيوز» أن المنظومات الدفاعية الصاروخية تحتاجها هذه الدول للحماية من «توسع الترسانة الصاروخية الإيرانية»، مستشهدة بتصريح لوزير خارجية البحرين مفاده أن إيران على الأرجح سوف تطور إمكاناتها الصاروخية العسكرية بعد التوصل إلى اتفاقية مع السداسية بشأن البرنامج النووي.

  كلمات مفتاحية

البحرين (إسرائيل) برنامج دفاع صاروخي

9 مقاتلات أمريكية للسعودية و320 صاروخ «باتريوت باك 3» بنحو 3.4 مليار دولار

البحرين: إيران مستمرة في التدخل بشؤون دول الجوار وإثارة القلاقل

«الحرس الثوري» يرفض «المساومة» على البرنامج الصاروخي الإيراني

هل يمكن أن تشتري دول الخليج القبة الحديدية من (إسرائيل)؟

رئيس وزراء البحرين: السعودية أعادت قوة العرب بردها الحازم على التدخلات في اليمن

مصر تصوت لصالح انضمام «إسرائيل» إلى لجنة أممية ودول خليجية تمتنع

الإمارات ومصر وعُمان ضمن المصوتين لصالح (إسرائيل) في الأمم المتحدة