9 مقاتلات أمريكية للسعودية و320 صاروخ «باتريوت باك 3» بنحو 3.4 مليار دولار

الخميس 15 أكتوبر 2015 05:10 ص

وافقت الحكومة الأمريكية على بيع 9 طائرات هليكوبتر «بلاك هوك» من طراز «يو.إتش-60إم» للسعودية، كما وقعت الرياض اتفاقا مع واشنطن لشراء 320 صاروخا إضافيا من طراز «باتريوت باك-3»، وقد تعجل بخططها لشراء أنظمة «ثاد» للدفاع الصاروخي الأطول مدى.

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لـ«البنتاغون»، مساء أمس الأربعاء، أن الطائرات تصنعها شركة «سيكورسكي إيركرافت» التابعة لمجموعة «يونايتد تكنولوجيز»، وتقدر قيمة الصفقة بنحو 495 مليون دولار.

وأوضحت أن صفقة الطائرات ستساعد على تحسين أمن السعوية وهي حليفة رئيسية للولايات المتحدة وتقاتل الحوثيين الذين تساندهم إيران في اليمن وتشارك في جهود التحالف الدولي لمكافحة المتشددين في سوريا.

وتابعت الوكالة التي تشرف على صفقات السلاح الخارجية أن الحكومة السعودية طلبت أيضا شراء «21 محركا من نوع تي-700-جي.إي-701دي» التي تصنعها «جنرال إلكتريك» وأنظمة «جي.بي.إس» العالمية لتحديد المواقع ورشاشات وأنظمة إنذار مبكر.

ووفق الوكالة، فإن قيادة طيران القوات البرية الملكية السعودية تعتزم استخدام طائرات الهليكوبتر الجديدة في عمليات التفتيش والإنقاذ والإغاثة من الكوارث والمساعدات الإنسانية ومكافحة الإرهاب والعمليات القتالية.

وأمام الكونجرس الأمريكي 30 يوما لمنع الصفقة، لكن هذا أمر نادر لأن صفقات الأسلحة غالبا ما تخضع لفحص دقيق قبل إخطار الكونجرس رسميا بها.

في سياق متصل، قال مسؤول رفيع في شركة «لوكهيد مارتن كورب»، لوكالة «رويترز»، إن السعودية وقعت الأسبوع الماضي اتفاقا مع الحكومة الأمريكية لشراء 320 صاروخا إضافيا من طراز «باتريوت باك-3» التي تصنعها «لوكهيد» وقد تعجل بخططها لشراء أنظمة «ثاد» للدفاع الصاروخي الأطول مدى.

وصفقة شراء صواريخ «باك-3» جزء من اتفاق محتمل أكبر قيمته 5.4 مليار دولار لشراء ما مجموعه 600 صاروخ «باك-3» وافقت عليه الحكومة الأمريكية في يوليو/تموز الماضي، ومثل هذه الموافقات التي لا تضمن أنه سيتم التوصل إلى صفقة، تعقبها في العادة مفاوضات بشأن صفقة فعلية.

وتشارك السعودية وهي حليفة رئيسية للولايات المتحدة في جهود التحالف الذي يقاتل تنظيم «الدولة الإسلامية» في سوريا وتقاتل الحوثيين الذين تساندهم إيران في اليمن الذين أطلقوا بالفعل صواريخ سكود على المملكة، وتشعر السعودية أيضا بالقلق من تصاعد القوة العسكرية لإيران.

وتقول شركة «لوكهيد» إن صواريخ «باك-3» تحمي من الطائرات والصواريخ المغيرة وتستخدم هذه الصواريخ بالفعل الولايات المتحدة وهولندا وألمانيا واليابان وتايوان والإمارات العربية المتحدة.

وقال «جو جارلاند» نائب رئيس التطوير في قسم الصواريخ ومكافحة النيران في شركة «لوكهيد»، إنه من المحتمل أن تشتري السعودية العام القادم صواريخ «باك-3» الباقية في الاتفاق وعددها 280.

وأشار إلى أن السعودية تتطلع أيضا إلى التعجيل باحتمال شراء نظام الدفاع الصاروخي المضاد للصواريخ الباليستية المعروف باسم «ثاد» الذي تبنيه أيضا لوكهيد وقد يتم التوصل إلى صفقة في هذا الشأن في عام 2017.

والشهر الماضي، كشف موقع «ديفينس نيوز» الأمريكي المتخصص في الشؤون العسكرية، عن اقتراب السعودية من إنهاء الاتفاق الذي طال انتظاره لاختيار فرقاطات بحرية حربية ضمن برنامج تحديث الأسطول الحربي الشرقي للسعودية.

ونقل الموقع عن أحد مصادره أن اختيار المملكة وقع على سفن حربية تصنعها شركة «لوكهيد مارتن» الأمريكية، مشيرا إلى أن الاتفاق سيتم إقراره قبل نهاية العام الجاري.

ووفق الموقع يشمل برنامج توسيع الأسطول الشرقي السعودي عدة آليات منها زوارق، وثلاث طائرات للدوريات البحرية، و30 إلى50 طائرة بدون طيار، بالإضافة إلى 10 سفن جديدة، ومن المتوقع أن يكلف هذا التوسيع أو التحديث ما بين 16 إلى 20 مليار دولار. (طالع المزيد)

كما كشف الموقع ذاته في مارس/آذار الماضي، عن تنامي النفوذ السياسي للسعودية والإمارات، باعتبارهما من أكبر مستوردي السلاح في العالم، وذلك عبر عواصم العالم الكبرى، في ظل استمرار زيادة الميزانية العسكرية للبلدين. (طالع المزيد)

وأشار الموقع إلى أن أكبر خمس دول مستوردة للسلاح، هي الهند والسعودية والصين والإمارات وباكستان، حيث استحوذوا على 33% من واردات السلاح في الفترة من 2010 إلى 2014، وذلك وفقا لأبحاث معهد «ستوكهولم» للسلام الدولي.

 

  كلمات مفتاحية

باتريوت باك-3 السعودية طائرات هيلكوبتر الإمارات البنتاغون سباق التسليح الدولة الإسلامية

«ديفينس نيوز»: السعودية تقترب من إتمام صفقة تحديث أسطولها الشرقي بسفن أمريكية

«مجتهد» يكشف تفاصيل وقيمة صفقة تطوير الأسطول الغربي للسعودية مع فرنسا

«ديفينس نيوز»: نفقات السعودية والإمارات على التسليح تستخدم للضغط على عواصم القوى الكبرى

السعودية تعتزم تجديد أسطولها الشرقي بقيمة 20 مليار دولار

سباق التسليح في الشرق الأوسط: السعودية الأكثر إنفاقا تليها تركيا والإمارات

البحرين تنفي نيتها شراء منظومة صواريخ إسرائيلية

«البنتاغون» توافق على بيع 13 ألف قنبلة ذكية للسعودية

سرقة خط الكهرباء المغذي لـ«الباتريوت» الكويتي

قريبا.. الكويت تتسلم من أمريكا سريتي صواريخ «باتريوت باك» مجهزة بالكامل