شركة سعودية ترفع توقعاتها لنمو اقتصاد المملكة إلى 8.7%

الاثنين 26 سبتمبر 2022 04:24 م

رفعت شركة "جدوى" للاستثمار (سعودية) توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي، إلى معدل 8.7% خلال العام الحالي، مقارنةً بـ 7.7%، في توقعات سابقة.

جاء ذلك، وفق تقرير صادر عن الشركة، الإثنين، توقعت فيه نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع النفطي بنسبة كبيرة قدرها 16.6% خلال العام الحالي.

كما توقعت ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي للقطاع غير النفطي بنسبة 4.3%، مرجعة ذلك بصورة أساسية إلى ارتفاع نسبة نمو القطاع الخاص غير النفطي إلى 4.4%.

وتوقعت الشركة استمرار النمو في الأنشطة النفطية والأنشطة غير النفطية في النصف الثاني من العام الجاري.

وأوضحت أن النمو الأعلى سيكون في 3 قطاعات، وهي الصناعات غير النفطية، وتجارة الجملة والتجزئة والمطاعم والفنادق، والنقل والتخزين والاتصالات.

وأشارت إلى أنه سيكون للنمو المتواصل للاقتصاد المحلي تأثير إيجابي على القروض المقدمة إلى القطاع الخاص.

وفي المقابل، أبقت على توقعاتها لأسعار خام برنت عند 102 دولار للبرميل كمتوسط لعام 2022، مع رفع توقعاتها لإنتاج السعودية من النفط بشكل طفيف إلى 10.6 ملايين برميل يومياً، مقارنة بتوقعاتها السابقة البالغة 10.5 مليون برميل.

وذكرت أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الإيرادات الحكومية نحو 1.338 تريليون ريال (355 مليار دولار) في عام 2022، فيما توقعت تحقيق فائض مالي إجمالي يبلغ 335 مليار ريال (79 مليار دولار) للعام الحالي ككل.

وكان صندوق النقد الدولي قال، في تقرير نشره الشهر الماضي، إن المملكة ستكون واحدة من أسرع الدول نمواً في العالم، ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 7.6%، وهو الأسرع منذ ما يقرب من 10 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جدوى للاستثمار السعودية الاقتصاد السعودي

استطلاع: نصف السعوديين متشائمون من الوضع الاقتصادي وغالبيتهم يؤيدون الاتفاق النووي الإيراني