وزير الطاقة القطري: المطالب العاطفية لإلغاء الهيدروكربونات ليست واقعية

الاثنين 26 سبتمبر 2022 06:42 م

قال وزير الطاقة القطري "سعد بن شريدة الكعبي"، إن المطالب العاطفية لإلغاء الهيدروكربونات ليست واقعية، مشيرا إلى أن الوقود الأحفوري لن يختفي في أي وقت بالمستقبل القريب.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها "الكعبي" في الاجتماع الوزاري للشراكة الآسيوية للنمو الأخضر الذي عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي، الإثنين.

وذكر أن التقلبات الجيوسياسية والاقتصادية في حقبة ما بعد فيروس كورونا تعيق أي تقدم في المعركة ضد تغير المناخ؛ بل وتجبرنا على اتخاذ العديد من الخطوات التي تعيدنا إلى الوراء.

وأضاف: "تسببت هذه التطورات في انتكاسة للتحول الجاد إلى طاقة منخفضة الكربون الذي يحتاجه العالم لمواجهة التحديات المباشرة لتغير المناخ".

وعقّب: "تسبب هذا أيضاً في تآكل خطير في الدعم الشعبي لجهود خفض انبعاثات الكربون في العديد من البلدان، التي وقفت في وقت سابق في مقدمة الجهود المبذولة نحو طاقة أنظف ومستقبل خالٍ من الكربون، مما أدى إلى ضياع سنوات من الإنجازات البيئية".

ودعا الوزير القطري إلى "انتقال جاد وواقعي إلى طاقة منخفضة الكربون، وإلى المزيد من الاستثمارات في الطاقات الأنظف والمتجددة".

وشدد: "علينا توعية الناس بأن المطالب العاطفية لإلغاء الهيدروكربونات ليست واقعية فحسب، ولكنها، كما أثبتت الأشهر الماضية، تضر بأي انتقال واقعي ومتسارع نحو طاقة منخفضة الكربون".

وأكد وزير الطاقة القطري أن "الغاز الطبيعي يعد أنظف المصادر الأحفورية، وهو حل اقتصادي وموثوق تكثر الحاجة إليه لإدارة مشاكل تقطع الطاقة المتجددة، عندما لا تكون الشمس مشرقة، أو عندما لا تهب الرياح".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير الطاقة القطري الهيدروكربونات المناخ الغاز الطبيعي

غاز أوروبا ومعاقبة روسيا.. وزير الطاقة القطري يجيب على "أسئلة شائكة"

أزمة الطاقة تجبر الغرب على التخلي عن مبادئه.. وقطر تنتقد