إيران تورد شحنات جديدة من النفط الخام إلى فنزويلا

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 01:47 م

تستعد ناقلتان محملتان بنحو 1.22 مليون برميل من الخام الإيراني لتفريغ شحنتيهما في ميناء خوسيه في فنزويلا خلال الأيام المقبلة، وفق وثيقة حكومية فنزويلية.

وأفادت الوثيقة الصادرة عن شركة النفط الحكومية الفنزويلية PDVSA، بأنه من المقرر أن تفرغ حملة الناقلتين خلال أيام بالميناء.

ووفق الوثيقة، فإن إحدى الناقلتين اللتين وصلتا هذا الشهر إلى المياه الفنزويلية هي ناقلة النفط الخام العملاقة (VLCC) الضخمة التي ترفع العلم الإيراني، والتي تشغلها شركة الناقلات الوطنية الإيرانية.

أما بالنسبة للشحنة الثانية، استخدمت الوثيقة اسم سفينة ملغاة.

وأشارت، إلى أن شركة نفط إيران "إنترتريد" هي من قامت بتوريد الشحنتين.

وحسبها، وقعت الشركة الإيرانية، إلى جانب شركات حكومية أخرى، هذا العام عقدا بقيمة 110 ملايين يورو مع PDVSA لتجديد مصفاة فنزويلية وتزويد الشركة بالنفط.

وبين يوليو/ تموز وأغسطس/ آب، استوردت فنزويلا نحو 4.8 مليون برميل من الخام والمكثفات الإيرانية، وفقا لوثائق الشحن الخاصة بشركة PDVSA.

وعززت فنزويلا وإيران الخاضعتان لعقوبات أمريكية تعاونهما منذ عام 2020، سيما في مجال النفط، وكان آخر ذلك في 11 يونيو/ حزيران الماضي بتوقيع البلدين خطة تعاون في مجالات النفط والبتروكيماويات والسياحة والثقافة.

وتقدم إيران الأغذية والأدوية والبنزين إلى فنزويلا والمعدات لإصلاح مصافي التكرير المنهكة التابعة لشركة "بي.دي.في.إس.إيه" بينما تسدد فنزويلا المقابل للشركات الإيرانية عبر وقود الطائرات والخام الثقيل وسلع أولية أخرى تنتجها.

ويمثل هذا التعاون غضبا من الولايات المتحدة التي تفرض حظرا اقتصاديا يشمل النفط ضد فنزويلا التي رفعت مستوى التعاون مع طهران مؤخرا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران فنزويلا النفط الإيراني

  إيران وفنزويلا تتحديان العقوبات الأمريكية وتبرمان اتفاقا لتصدير النفط

إيران تتضامن مع فنزويلا في مواجهة العقوبات الأمريكية

وزير عراقي يرجح وصول النفط إلى 150 دولارا للبرميل بسبب عاملين

تقدم كبير في مباحثات الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة

زيارة رئيسي للتحالف البوليفاري.. منافع متبادلة تنتظر توجهات الدول الكبرى